معوقات تفعيل الإدارة الذاتية في مؤسسات التعليم الفني في مصر في ضوء خبرات بعض الدول | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 14 December 2022 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2022.127113.1068 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منى احمد عبد العزيز مصطفى 1; أ.د/نعمات عبد الناصر أحمد2; د/إيمان عبد الوهاب هاشم3 | ||||
1کليةالتربية- جامعة أسيوط | ||||
2کلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
3کلية التربية- جامعة اسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي الإدارة اللامرکزية في التعليم الثانوي الفني وتحديد أبرز أهدافها وأسسها وسماتها، وکذلک تحليل معالم خبرات وتجارب کلاً من ألمانيا والولايات المتحدة الأمريکية وأسترليا في تطبيق الإدارة اللامرکزية في التعليم الثانوي الفني في مدارسها، ووضع معالم الرؤية المقترحة لمواجهة معوقات تطبيق الإدارة اللامرکزية في مدارس التعليم الثانوي الفني بمصر ، وبذلک بهدف تجويد التعليم الفني ونوعيته ؛ لتحقيق الاستثمار الملائم، ولغرض تحقيق أهداف الدراسة؛ وأعتمدت هذه الدراسة علي المنهج المقارن الذي يعد أنسب المناهج المستخدمة، وأکثرها دلالة علي التربية المقارنة، وأکثرها شمولاً فهو يرکز علي التجميع الدقيق والمنظم للمعلومات والبيانات التربوية المتشابهة في کل دولة من دول المقارنة، ثم تصنيف تلک المعلومات والبيانات وتبويبها من خلال مناظرتها بعناية، والتوصل إلي فروض من هذه المناظرة، وفي الخطوة الأخيرة تجري عملية المقارنة للتأکد من صحة الفروض. وقد توصلت الدراسة إلي تحديد الرؤية المقترحة والتي تضمنت: تبني مفهوم الإدارة اللامرکزية في التعليم الثانوي الفني من خلال تفويض الصلاحيات وإعادة هيکلة المدارس، وتوفير بيئة جاذبة، والبحث عن موارد مالية من جهات متعددة ، وتطبيق المحاسبية التعليمية، وتطبيق التقييم الذاتي بکل موضوعية وذلک من خلال الأستفادة من خبرات وتجارب کل من ألمانيا والولايات المتحدة الأمريکية وأستراليا في تطبيق الإدارة اللامرکزية في مدارسها. | ||||
Keywords | ||||
الإدارة اللامرکزية; التعليم الثانوي الفني; الإدارة الذاتية | ||||
Statistics Article View: 175 |
||||