تصور مقترح للتغلب على المعوقات التي تواجه تطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية بمدارس التعليم العام. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 30, Issue 3, July 2022, Page 203-232 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2022.275316 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ حنان حسن سعيد الغامدي | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى وضع تصور مقترح للتغلب على معوقات التي تواجه تطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية بمدارس التعليم العام، وتكوَّنت عينة الدراسة من (538) من مديري ومديرات مدارس التعليم العام بمحافظة جدة،وتمَّ استخدام المنهج الوصفي المسحي، ولتحقيق أهداف الدراسة صممت الاستبانة لجمع البيانات، أظهرت النتائج أنَّ المعوقات الإدارية التي تواجه تطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية في مدارس التعليم العام بمحافظة جدة جاء بدرجة عالية حيث بلغت (3.89)، كما أنَّ المعوقات البشرية التي تواجه تطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية بمدارس التعليم العام بمحافظة جدة جاء بدرجة عالية حيث بلغت ( 3.83 )، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة لمعوقات تطبيق إعادة هندسة العمليات الإدارية تُعزى إلى الـمُتغيّرات (نوع المدارس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة الإدارية)، وتوصي الباحثة بضرورة نشر ثقافة إعادة هندسة العمليات الإدارية بشكل منهجي علمي منظم لدي القيادات العليا في وزارة التعليم المناطة باتخاذ القرار الاستراتيجي، وتبني التصور المقترح التي قدمه البحث. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المعوقات; هندسة العمليات الإدارية; مدارس التعليم العام | ||||
Statistics Article View: 246 |
||||