اضطراب ضغط ما بعد صدمة انتشار جائحة كورونا – 19 وعلاقته بالصّحّة النَّفسية والشّعور بالأمن النَّفسي لدى موظفي وزارة التَّربية في دولة الكويت. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 30, Issue 3, July 2022, Page 441-475 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2022.275322 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ ماجد مصطفى علي علي و أ/ فاطمة علي باقر مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
مُلخَّص الدّراسة: تسعى الدّراسة إلى الكشف عن علاقة اضطراب ضغط ما بعد صدمة (PTSD) انتشار جائحة كورونا -19 بالصّحّة النَّفسية والشّعور بالأمن النَّفسي لدى موظفي وزارة التَّربية في منطقة حولي التَّعليمية في دولة الكويت. بلغ عدد أفراد العينة البحثية (223) مستجيباً ومستجيبة تراوحت أعمارهم بين (20- 56) سنة. استعان الباحث بالمقاييس التالية: مقياس (PTSD) من إعداد دافيدسون جوناثان تعريب وتقنين ثابت (1998)، ومقياس الصّحّة النَّفسية من إعداد رضا (2015)، ومقياس الشّعور بالأمن النَّفسي من إعداد دوروثي وبيت تعريب وتقنين راتب (1991)، واعتمدت الدّراسة على الإحصاء الوصفي، واختبار (ت)، ومعامل الارتباط بيرسون، وتحليل الانحدار. أهم نتائج الدراسة: تُوجَد علاقة ارتباطية عكسية دالة إحصائيًّا بين (PTSD) والصّحّة النَّفسية والشّعور بالأمن النَّفسي لدى عينة الدّراسة الكلية، وعدم وجود فروق معنوية دالة إحصائيّاً بين الإداريين العاملين في المدارس ومثيلهم من العاملين في المنطقة التَّعليمية، وأيضاً عدم وجود فروق معنوية دالة إحصائيّاً في عينة الدّراسة من المعلمين والإداريين العاملين في المدارس على متغيرات الدّراسة تُعزَى إلى الجنس، وأخيراً، يمكن أن تسهم الصّحّة النَّفسية بالتأثير والتنبؤ في (PTSD) لدى عينة الدّراسة الكلية. | ||||
Keywords | ||||
المصطلحات الرئيسة: اضطراب ضغط ما بعد الصّدمة PTSD; جائحة; وباء كورونا-19; الصّحّة النَّفسية; الشّعور بالأمن النَّفسي | ||||
Statistics Article View: 124 |
||||