أثر استخدام بعض الأغاني العربية كموروث ثقافى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 23, Volume 11, Issue 11, January 2020, Page 525-539 PDF (638.25 K) | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2020.275587 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
دعاء الضويني* 1; جمال تفاحة2; عطيات صقر3; منى مصطفي السيد زيتون4 | ||||
1قسم العلوم التربوية والنفسية كلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||||
2قسم العلوم التربوية والنفسية - کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
3کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||||
4قسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية النوعية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تقديم بعض الأغاني العربية المقترحة كموروث للثقافة الموسيقية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية باستخدام اختبار تحصيلي موسيقي من اعداد الباحثة. وأيضاً الكشف عن أثر استخدام بعض الأغاني العربية المقترحة لتنمية الجانب المعرفي والجانب المهارى كموروث ثقافي الموسيقى. وقد تكونت عينة البحث من(40) طالبة من طالبات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الزهور الإعدادية بنات بمدينة بورسعيد مقسمة إلى مجموعتين المجموعة الضابطة وعددها (20) طالبات تدرس بالطريقة المتبعة، والأخرى تجريبية وعددها (20) وتدرس باستخدام بعض الأغاني العربية كموروث ثقافي. واعتمد البحث على المنهج الوصفى التحليلي، يسعى البحث الى التأكد من مدى صحة بأنه لا توجد فروق ذات دلآلة إحصائية عند مستوى < (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة (مستخدم معها الطريقة التقليدية فى التدريس) والمجموعة التجريبية (المستخدم معها بعض الأغانى العربية كموروث ثقافى)وذلك فى التطبيق القبلى للاختبار التحصيلي للثقافة الموسيقية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى < (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة الضابطة (المستخدم معها الطريقة التقليدية فى التدريس) والمجموعة التجريبية (المستخدم معها بعض الأغاني العربية كموروث ثقافي) وذلك في التطبيق البعدى للاختبار التحصيلي للثقافة الموسيقية، وتوصل البحث إلى فاعلية أثر استخدام بعض الأغانى العربية كموروث ثقافى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
الأغاني العربية; موروث ثقافي; موروث الثقافة الموسيقية | ||||
Statistics Article View: 28 PDF Download: 47 |
||||