الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية في ضوء كفايات التعلم الإلكتروني من وجهة نظر المشرفين والمعلمين الأوائل بمحافظة ظفار. | ||||
العلوم التربوية | ||||
Volume 30, Issue 3 - Serial Number 4, July 2022, Page 471-495 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2022.276041 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/صبحي أحمد محمد سليمان ود/سمية سعيد البرعمي وأ/خالد مشترك | ||||
جامعة | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدفت الدراسة تعرف واقع الاحتياجات التدريبية لمعلمي التربية الإسلامية في ضوء كفايات التعلم الإلكتروني من وجهة نظر المشرفين والمعلمين الأوائل بمحافظة ظفار، تكونت عينة الدراسة من (35) مشرفاً ومعلماً أول؛ وهم إجمالي مجتمع الدراسة، الذين طبقت عليهم الاستبانة، اعتمدت الدراسة على الاستبانة كأداة للدراسة. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحديد الكفايات الإلكترونية وتحديد الاحتياجات التدريبية، توصلت الدراسة في نتائجها بأن مستوي كفايات التعلم الإلكتروني في كافة محاورها كان متوسطاً ماعدا محور إعداد الدروس الإلكترونية وإدارتها على المنصات التعليمية، فقد كان مرتفعاً. إضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لدى عينة الدراسة في جميع محاور الاستبانة تعزى لمتغير النوع الاجتماعي، والمؤهل الدراسي، وسنوات الخبرة، وكان من أهم توصيات الدراسة تدريب معلمي التربية الإسلامية على تصميم الاختبارات الإلكترونية واستخدام الأدوات التفاعلية في الأنشطة الصفية واللاصفية المعتمدة على التعلم الإلكتروني. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية; معلمي التربية الإسلامية- كفايات- التعلم الإلكتروني - محافظة ظفار | ||||
Statistics Article View: 217 |
||||