أبو علي الرندي حياته وآراؤه | ||||
الفرائد في البحوث الإسلامية والعربية | ||||
Article 43, Volume 34, Issue 2, December 2017, Page 3687-3870 PDF (1.97 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfsa.2017.27644 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يحيى کمال حلمی السید عيسى* | ||||
کلية اللغة العربية بالقاهرة - جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
يتلخص هذا البحث في عدة نتائج من أهمها ما يلي: أولا: تصحيح ما ذکره البغدادي في ترجمة أبو عليٍّ الرُّنْدِيّ من الخطأ في النسبة، وفي تاريخ وفاته، وفي شرحه جمل ( عبد القادر ). ثانيا: أکدت الدراسة ما ذکره المراکشي من أن المشهور في کنية الرندي (أبو علي ) ؛ فکل من نقل عنه وذکر کنيته کنّاه بـ ( أبو علي ) . ثالثا: تصحيح بعض نصوص الکتب المطبوعة والمحققة. رابعا: ترجيح ما ذهب إليه ابن جني وغيره، و ما رجحه الرندي من أن الألف منقلبة عن أصل واو في ( التّوَى ) ؛ لأنه مشتق من ( التَّو )، وما عُرِف له اشتقاق فلا يُحْمَلُ على الأکثر، وأنه من المقصور القياسي کما ذهب إلى ذلک الرندي وغيره . خامسا: أظهرت الدراسة نموذجًا يؤکد ما ذکره المراکشي من أنه کان بين أبي عليّ الرندي وأبي الحَسَن بن خَرُوف تنازُعٌ في مسائلَ تفسيريّةٍ، ويظهر هذا في تأويلهما قول الزجاجي : ( أو للوصل بعد الوقف في القوافي ) . سادسا: تضمن هذا البحث ترجيح ما ذهب إليه الرندي من أنه يجوز تعريف الأول فقط من العدد المعطوف، فيجوز: ( الخمسة وعشرون درهمًا ) ؛ تشبيهًا بالعدد المرکب الذي أصله العطف، نحو : ( الخمسة عشر درهمًا )، ولا يمنع ذلک الفصل بحرف العطف . سابعا: کذلک تضمن في الدراسة المنهجية من نقاط تضمنتها آراؤه. | ||||
Keywords | ||||
أبو علي الرندي حياته وآراؤه | ||||
Statistics Article View: 153 PDF Download: 380 |
||||