بناء الشبکة الجانبية (البروفيل) في ضوء المؤشرات البيوميکانيکية لرفعة الکلين والنطر للاعبات رفع الأثقال | ||||
مجلة نظريات وتطبيقات التربية البدنيه وعلوم الرياضة | ||||
Article 7, Volume 38, Issue 2, July 2022, Page 126-172 PDF (1.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mnase.2022.113993.1233 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رشا عبد القادر علي حسن1; صلاح الدين حسين علي غريب غريب 2 | ||||
1کلية التربية الرياضية بنات جامعة الإسکندرية | ||||
2جامعة مطروح | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى بناء الشبکة الجانبية (البروفيل) في ضوء المؤشرات البيوميکانيکية لرفعة الکلين والنطر للاعبات رفع الأثقال من خلال:التعرف على بعض المؤشرات البيوميکانيکية الأکثر ارتباطًا لأداء رفعة الکلين والنطر للاعبات المستويات العليا لرفع الأثقال، بناء شبکة التخطيط الجانبي (البروفيل) في ضوء المؤشرات البيوميکانيکية الأکثر ارتباطًا لأداء رفعة الکلين والنطر للاعبات المستويات العليا لرفع الأثقال، بناء بطاقة تقويم في ضوء المؤشرات البيوميکانيکية الأکثر ارتباطًا لأداء رفعة الکلين والنطر للاعبات المستويات العليا لرفع الأثقال. استخدم المنهج المسحي الوصفي القائم على التحليل البيوميکانيکى ثلاثي الأبعاد (3D) للحصول على المتغيرات المطلوب دراستها لمناسبتهما لطبيعة البحث.تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وعددها (3) من بين مستويات الناشئات والمتقدمات، وتتراوح أعمارهم ما بين 17إلى 20 سنة والمقيدات بالاتحاد المصري لرفع الأثقال لأوزان من 65: 85 کجم. استخدم التصوير بالفيديو والتحليل البيوميکانيکي کأدوات لجمع البيانات. توصلت نتائج الدراسة إلى تحديد أهم المؤشرات البيوميکانيکية الأکثر ارتباطًا أثناء أداء رفعة الکلين والنطر للاعبات المستويات العليا في رفع الأثقال خلال اللحظات الزمنية المختارة، کما تم بناء شبکة التخطيط الجانبي (البروفيل) طبقًا للمؤشرات البيوميکانيکية الأکثر ارتباطًا لأداء رفعة الکلين والنطر للاعبات المستويات العليا لرفع الأثقال، وتم بناء بطاقة تقويم في ضوء المؤشرات البيوميکانيکية الأکثر ارتباطًا لأداء رفعة الکلين والنطر للاعبات المستويات العليا لرفع الأثقال وتوضيح مستوى اللاعبة بالنسبة لکل مؤشر من هذه المؤشرات البيوميکانيکية. | ||||
Keywords | ||||
بناء; شبکة جانبية; بروفيل; رفع الأثقال | ||||
Statistics Article View: 51 PDF Download: 138 |
||||