الدلالات النفسية وإرتبطاها برسوم الأطفال لدى عينة من مرحلة الطفولة المتأخرة | ||||
مجلة کلية التربية النوعية - جامعة بورسعيد | ||||
Article 12, Volume 17, Issue 17, June 2022 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pssrj.2022.95097.1144 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أية فايز حسن الجنيدى 1; أمل محمد حسونة2; محمد حسين وصيف3; مروة محمد عيسى4 | ||||
1إدارة بورسعيد التعليمية،کلية التربية النوعية،جامعة بورسعيد،بورسعيد،دمياط | ||||
2عميد کلية التربية للطفولة المبکرة -جامعة بورسعيد | ||||
3قسم التربية الفنية، کلية التربية النوعية، جامعة بورسعيد | ||||
4مدرس بقسم التربية الفنية بکلية التربية النوعية-جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى دراسة الدلالات النفسية لرسوم الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة والتى تتمثل في الفترة مابين(7-12)سنة، حيث التعرف على مراحل الطفولة وأهمية وسيکولوجية رسوم الأطفال والعوامل المؤثرة على نمو التعبير الإبداعى الفنى للطفل. إلى جانب التعرف على سمات ومظاهر المشاکل النفسية للأطفال من خلال رسوماتهم، وماذا تعنى بالنسبة لمحلل الخطوط والأشکال، وفى النهاية يقدم البحث ما توصلت إليه الباحثة من نتائج حيث أن الدلالات النفسية لها العديد من العوامل المؤثرة على نمو التعبير الإبداعى الفنى لدى الطفل، حيث يتوجب التعبير عنها بالطرق المختلفة أملاً في تعرف الأباء والأمهات على هذه الثقافة لمساعدة أولادهم فى کيفية التخلص من ذلک العوامل التى تؤثر عليهم بالسلب وتجعلهم غير أسوياء نفسياً بين أقرانهم. کما تعد رسوم الأطفال أسلوب بديل للغة الحوار، إذ أن لدى الإنسان القدرة على أن يحول الأفکار إلى صور بالقدر الذي يمکن فيه أن يحول الصور إلى أفکار وکلمات، ومن ثم تعد الرسوم وسيلة جيدة لکشف الصراعات النفسية، حيث تستطيع المکبوتات العودة مرة أخرى إلى مسرح الشـــعور بطريقة رمزية مسقطة عبر الخطوط التلقائية لرسومات الأطفال المضربين نفسيا، وأن الأخصائي النفسي يستطيع أن يتفهم حالة الطفل النفسية ويشخص مشکلته من تحليله لرسومه. | ||||
Keywords | ||||
الدلالات النفسية; رسوم الأطفال; التعبيرالفنى; الطفولة المتأخرة; مقالة تجربية | ||||
Statistics Article View: 360 |
||||