دور منصة (روضتي) في اكتساب أطفال مرحلة الطفولة المبكرة بعض المهارات الاجتماعية في ظل جائحة كورونا | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Article 6, Volume 7, Issue 25, January 2023, Page 119-156 PDF (813.72 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2023.277326 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ريم أسعد ازهر1; راندا محمد المغربي2 | ||||
1طالبة ماجستير - بقسم دراسات الطفولة - جامعة الملك عبد العزيز | ||||
2أستاذ مساعد - بقسم دراسات الطفولة - جامعة الملك عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى معرفة دور منصة (روضتي) في اكتساب أطفال مرحلة الطفولة المبكرة بعض المهارات الاجتماعية في ظل جائحة كورونا، وتكونت العينة من امهات اطفال مرحلة التمهيدي والبالغ عددهم (209) ام ومعلماتهم والبالغ عددهم (40) معلمة، واتبع البحث المنهج الوصفي، واستخدم أداتين هما استبانة لتحديد الممارسات التربوية للمعلمة المستخدمة بمنصة (روضتي) لإكساب المهارات الاجتماعية التالية: (التواصل غير اللفظي، التفاعل الاجتماعي، والتعاون) للأطفال من وجهة نظر المعلمات، وبطاقة ملاحظة اكتساب الأطفال للمهارات الاجتماعية التالية: (التواصل غير اللفظي، التفاعل الاجتماعي، والتعاون) بمنصة (روضتي) من وجهة نظر الأمهات، وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتوصلت النتائج إلى قيام معلمات مرحلة التمهيدي بالممارسات التربوية بمنصة (روضتي) والتي تدعم تنمية المهارات الاجتماعية التالية: (التواصل غير اللفظي، التفاعل الاجتماعي، والتعاون)، أيضًا وجد أن هناك تفاوتًا في اكتساب الأطفال للمهارات الاجتماعية بمنصة (روضتي)، فقد حصلت مهارة التواصل غير اللفظي على المرتبة الأولى، تليها مهارة التفاعل الاجتماعي في المرتبة الثانية، ثم جاءت مهارة التعاون في المرتبة الأخيرة. | ||||
Statistics Article View: 246 PDF Download: 157 |
||||