درجة ممارسة مُديري المدارس لأبعاد الشفافية الإدارية في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج بوزبايندير (Bozbayindir Model) | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Article 8, Volume 7, Issue 25, January 2023, Page 193-216 PDF (855.54 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2023.277328 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
سهام بنت خميس بن محمد الحكمانية1; راشد بن سليمان بن راشد الصمصامي2; حسام الدين السيد محمد ابراهيم3 | ||||
1مديرة مدرسة بوزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان | ||||
2باحث دكتوراه- كلية علوم التربية- جامعة محمد الخامس في الرباط مدير مدرسة بوزارة التربية والتعليم – سلطنة عمان | ||||
3دكتور باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة ممارسة مُديري المدارس لأبعاد الشفافية الإدارية في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج بوزبايندير (Bozbayindir Model)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (171) معلماً ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مُديري المدارس لأبعاد الشفافية الإدارية في محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عُمان في ضوء نموذج بوزبايندير (Bozbayindir Model) جاءت عالية بصورة إجمالية، كما جاءت عالية أيضاً في جميع الأبعاد وهي: الشفافية في الممارسة، والتقويم، والمعلومات ، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات الجنس ، والمؤهل العلمي ، وسنوات الخبرة ، والمُسمى الوظيفي . | ||||
Statistics Article View: 118 PDF Download: 82 |
||||