تجلّيات الاغتراب في الرواية السعودية رواية (حياة بنصف وجه) لعلوان السهيمي أنموذجاً دراسة نصوصية تحليلية | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Volume 2022, Issue 46, January 2022, Page 1003-1032 PDF (552.41 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2022.277400 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حمدان محسن الحارثي | ||||
کلية الآداب جامعة الباحة_ السعودية | ||||
Abstract | ||||
ينهض بحث (تجليات الاغتراب في رواية رجل بنصف وجه لعلوان السهيمي ) على مقاربة ثيمة الاغتراب وتنوعاتها وآليات حضورها عبر منهج نصوصي ، يبدأ بالتمهيد وفيه بيان أهمية ثيمة الاغتراب وحضورها في النتاج السردي السعودي، وتحرير مصطلح الاغتراب وتجاذبات الدراسين حول مفهومه . وتم تقسيم البحث إلى أربعة مباحث: المبحث الأول: الاغتراب الذاتي : وانفصال الشخصية عن ذاتها الحقيقية في ثلاث تجليات: (التنكر الاجتماعي والأقنعة والتزييف الذي فرضته المدنية (ذات مسرحية)، أو انفصال عن العمل وغياب الإبداع في العمل أو تجلٍ وجودي من خلال صور الموت، والسأم، والفراغ. الثاني: الاغتراب المكاني ، ومن تجلياته الاغتراب بالجسد ، والاغتراب الروحي. المبحث الثالث: الاغتراب الاجتماعي ، و من تجلياته الانفصال عن المجتمع سواء كان بنية أو أفراداً، عدم توفر الحماية وفقد الحرية الشعور بعدم الانتماء والاغتراب الروحي وغياب العواطف. المبحث الرابع: الجماليات السردية ودورها في تجليات الاغتراب ، وصولاً للخاتمة التي توجز نتائج البحث وتوصياته. | ||||
Keywords | ||||
الاغتراب; السرد; الرواية القناع; التزييف; الانفصال; جماليّات; الشخصيّة | ||||
Statistics Article View: 196 PDF Download: 218 |
||||