الرؤية والتشكيل في السرد الرقمي (وسم القصة القصيرة جدا على تويتر أنموذجا) | ||||
حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||||
Article 18, Volume 26, Issue 3, December 2022, Page 3093-3176 PDF (13.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfag.2022.172344.1198 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة بنت صالح بن جاسر القبيسي | ||||
أستاذ البلاغة والنقد الأدبي المساعد- قسم اللغة العربية كلية الآداب جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث يعد البحث في الرؤية والتشكيل للنصوص الأدبية مما احتل مكانته بين الدراسات الأدبية والنقدية، إذ تمثل الرؤية المضمون المحوري، والفلسفة الذاتية للكاتب، موظفا التشكيل البنائي والتصوير الفني في تحفيز المتلقي على اكتناه المدلولات والرؤى المتضمنة في بنية ذلك النص. ويهدف البحث إلى دراسة نماذج من وسم القصة القصيرة جدا على (تويتر) دراسة نقدية ، لرصد أبرز تأثيرات الوسيط الرقمي عليها، معتمدا على ثنائية الرؤية والتشكيل، التي أبانت عن أبرز ملامح تقنيات السرد. فإبان الجدلية النقدية حول هذا الجنس الأدبي حققت القصة القصيرة جدا مكانتها على خارطة الإبداع، وأثبتت أحقيتها بالتعبير عن هموم الإنسان المعاصر ومجتمعه ويخلص البحث إلى أن الأدب الذي بدأ شفهيًّا، وانتقل كتابة على الورق، اتجه في السنوات الأخيرة للتحول إلى مرحلة جديدة عبر الوسيط التقني، وهذا _ بلا شك _ أوجد أدبا خاصا ترتبط سماته بسمات هذا الواقع الرقمي، بكل ما يحمله هذا الوسيط من سرعة، ومؤثرات، وقارئ متفاعل ، وتكثيف لغوي ومفارقات تصويرية . | ||||
Keywords | ||||
الرؤية; التشكيل; السرد الرقمي; القصة القصيرة جدا; تويتر | ||||
Statistics Article View: 172 PDF Download: 173 |
||||