منهج البلاغة في الثانوية العامة والثانوية الأزهرية (عرض ونقد ) | ||||
حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||||
Article 4, Volume 26, Issue 5, December 2022, Page 4459-4493 PDF (5.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfag.2022.176433.1215 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد عبدالحفيظ محمد مرسي | ||||
قسم الدراسات الأدبية ـ كلية دار العلوم ـ جامعة المنيا ـ جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
إن الدرس البلاغي والنقدى في هذا العصر يعاني من قصور شديد في الناحية العلمية , وخاصة في المرحلة ماقبل الجامعية , فقد قدمت المادة العلمية للطلاب بطريقة دمرت الفكر البلاغي , وأضاعت الحسن النقدى , وبددت الأذواق لدى الدارسين , ففي مناهج البلاغة في التعليم العام ترى وبكل وضوح ما يسمي بالتجريف العلمي البلاغي والنقدى , فتجد موضوعات أساسية بل علماً كاملاً يسمي بعلم البيان لا يتجاوز سطوراً معدودات في الكتاب , فقد عرف الكتاب التشبيه والاستعارة والكناية وذكر الأنواع والأمثلة على حياء شديد , فقد كان كل ذلك في سطور معدودات , وهذا علم المعاني والذى لم نر منه في هذه المناهج إلا قليلاً جداً كالأساليب الخبرية والإنشائية , وعلى خجل أشد نجد التقديم وشيئاً من الذكر والحذف , وما حال علم البديع من ذلك ببعيد , فلم نر ذكراً إلا للطباق و الجناس و السجع , بل خلا منهج الصف الثالث الثانوى العام من كل دروس البلاغة , واكتفي بذكر درسين في الجانب النقدي هما : التجربة الشعرية , والوحدة الفنية , ونرى العجب كل العجب عند نقد النص الشعرى , فلم نر إلا رصداً أميناً للصور البلاغية فهذا تشبية , أو هذه استعارة مكنية , أو تصريحية سر جمالها التجسيم أو التشخيص , وهذه كناية عن صفة أو موصوف , وسر جمالها الإتيان بالمعني مصحوبا بالدليل , وهذا أسلوب إنشائي أو خبرى , وربما هذا تقديم وهذا طباق يبرز المعني ويوضحه , وهذا هو التصور العام للمهنج البلاغي في التعليم العام , فلم تكشف هذه المناهج عن جميل التشبيهات , وروائع الاستعارات , وبديع الكنايات | ||||
Keywords | ||||
مساوئ; البلاغي; الحديث; علاجه | ||||
Statistics Article View: 227 PDF Download: 162 |
||||