مستوى التحصيل المعرفي لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في ضوء بعض الأساليب التعليمية: دراسة وصفية لتصورات المعلمين | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 4, October 2022, Page 62-99 PDF (6.13 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.277570 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
د/ عبد العزيز عبد الرحمن الوزان1; سلطان عبد اللطيف العنزي2 | ||||
1أستاذ مساعد بجامعة القصيم كلية التربية | ||||
2باحث ماجستير | ||||
Abstract | ||||
من المؤكد ان الصعوبات المعرفية لدى ذوي الاعاقة الفكرية تعيق قدراتهم في التكيف والاندماج بشكل كامل بالمجتمع الا انهم قد يستفيدون من بعض التدخلات مثل التدريب المعرفي. تهدف هذه الدراسة الى معرفة مستوى التحصيل المعرفي لدى الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية في ضوء بعض فنيات التدريب المعرفي مثل النمذجة والتكرار. تم استخدام البحث الوصفي من خلال استبيان تم توزيعه على ١٣٠ معلم في منطقة حائل، حيث شمل الاستبيان واشارت النتائج بأن التدريب المعرفي يساعد بشكل ملحوظ في تحسين مستوى التحصيل المعرفي لدى ذوي الاعاقة الفكرية، حيث اثبتت النتائج ان هناك ارتفاع ملحوظ في مستوى التحصيل المعرفي من خلال استخدام بعض الاساليب المعرفية كالنمذجة والتكرار. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الأساسية: التدريب المعرفي; النمذجة; التكرار; الاعاقة الفكرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 111 |
||||