الخبرة الأمريكية في تطبيق معايير برامج إعداد المعلمين وإمكانية الاستفادة منها في مصر | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 38, Issue 84.01, January 2023 PDF (5.79 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2023.277761 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
السيد ممدوح السيد محمد علي1; السيد سلامة الخميسي2; نيللي السيد عاشور3 | ||||
1كلية التربية - جامعة دمياط | ||||
2أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
3مدرس بقسم أصول التربية كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على الخبرة الأمريكية في تطبيق معايير برامج إعداد المعلمين وإمكانية الاستفادة منها في مصر. وذلك من خلال الأدبيات حول ماهية برامج إعداد المعلمين (المفهوم – الأهداف –الأسس والمرتكزات)، كما تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة البحث، وخلص البحث إلي تقديم مجموعة من الآليات المقترحة لتطبيق معايير الخبرة الأمريكية في برامج إعداد المعلمين وإمكانية الإستفادة منها، وذلك من خلال: أهداف برامج إعداد المعلم: أن يعرف المعلم أساليب الحياة، والقيم، وأنماط الاتصال، للمجموعات العرقية المختلفة، وأن يكون قادراً على تهيئة بيئة صفية تستجيب لاحتياجات مختلف الطلاب، وتعزيز التفاعل الإيجابي بين الطلاب من مختلف الثقافات، وأن يكون واعياً بالاتجاهات الذاتية، والمدركات المتعلقة بمختلف المتعلمين. ومحتوى برامج إعداد المعلم :تطوير أساليب تدريسية جديدة، وتقنيات تعليمية للتعامل مع الأعداد الكبيرة من الطلاب، واحتياجات الفئات الخاصة، والمتعلمين الكبار، مع تعاظم دور الطرائق والأساليب التي تنمي القدرة على التفكير الإبداعي والابتكاري، وتطوير المقررات الدراسية لتكون أكثر ملاءمة للتفاعل مع تحديات المستقبل واستيعاب مفاهيمها وقضاياها، ووسائل العلاج لمشكلاتها، من خلال استخدام المداخل المناسبة سواء في صورة مقررات جديدة، مع التركيز على الموضوعات الجديدة والعلوم المستقبلية، التي يحتمل أن تسود مجتمع المستقبل. | ||||
Keywords | ||||
المعايير; برامج إعداد المعلمين | ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 197 |
||||