الاستفادة من هندسة الخوف في النحت البريطاني الحديث لإثراء الرؤية التربوية | ||||
بحوث في العلوم و الفنون النوعية | ||||
Volume 6, Issue 1, June 2019, Page 3-24 PDF (3.42 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثية محکمة. | ||||
DOI: 10.21608/balexu.2019.278024 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هيثم محمود زكي | ||||
مدرس النحت- كليه التربية النوعية - قسم التربية الفنية جامعه عين شمس | ||||
Abstract | ||||
ومن خلال الرصد والاستقصاء في النحت البريطاني الحديث لدي ثماني نحاتين فقط ظهرت أثار الحروب بصفه خاصة وجاءت أعمالهم بترجمات خياليه ممتلئة باضطرابات عاطفيه وعقليه تتغلغلها مشاعر انعدام الأمن واليأس وقد صيغت منحوتاتهم بأساليب غير اعتيادية في التشكيل والتعبير وبخامات غير مألوفة من أجل أغراض خياليه مختلفة ومتعددة لكل نحات منفرداً إلي الحد الذي أصبحت فيه منحوتاتهم بمثابة ميلاد لرؤى جديدة في فن النحت الحديث عرفت بإسم هندسة الخوف ، والتي تعكس قيماً تشكيلية وتعبيرية ترتبط بمفاهيم خاصة وتُظهر بعض من القضايا الحياتية في تعبيرات نحتية غير موجودة من قبل، وتختلف عن كل ما سبق. ويسعى هذا البحث إلي التأكيد علي إثراء الاستفادة من أعمال نحاتي هندسة الخوف البريطانيين الحديثين لدي طلاب الفن من خلال الانتقال لتعبيرات نحتية معاصرة تخرج عن الأطر والرؤى المادية وتسبح في بحار الحرية وترتبط بمفاهيم وقضايا حياتية تخاطب الإنسانية، وتُعد بذلك مدخلاً جديداً لإعداد معلم الفن والذي يتمتع بحرية التجريب والتعبير هذا فضلاً علي اكتشافه للمزيد من الإمكانيات التشكيلية والتعبيرية للخامات باختلافها وهو ما يؤول إلي تعدد صور الإبداع النحتي، وذلك ما يمكن استثماره في تكشف جوانب ابتكاريه وتربوية تفيد مجال فن النحت بالتربية الفنية. | ||||
Keywords | ||||
النحت | ||||
Statistics Article View: 603 PDF Download: 168 |
||||