استخدام شبكات التواصل الاجتماعيِّ وعلاقته بالمهارات الاجتماعيَّة لدى المُسنِّينَ | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 145, Issue 1, January 2023, Page 271-293 PDF (580.79 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.278554 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. أميرة موهف دعاج العتيبي1; د. وفاء محمود نصار عبدالرازق2 | ||||
1معيدة بقسم علم النفس بكيلة العلوم والدراسات الإنسانية جامعة شقراء | ||||
2أستاذ علم النفس المشارك بكلية التربية جامعة المللك سعود | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التَّعرُّف على علاقة استخدام شبكات التواصل الاجتماعيّ بالمهارات الاجتماعيَّة لدى المسنينَ، والتعرف على أكثر شبكات التواصل الاجتماعي استخداماً لدى المسنين، وتسعى كذلك الدراسة للكشف عن العلاقة بين استخدام شبكات التواصل الاجتماعيّ والمهارات الاجتماعيَّة لدى المُسنِّينَ، وتهدف كذلك للتَّعرُّف على إمكانية التنبؤ بالمهارات الاجتماعيَّة للمُسنينَ من خلال استخدامهم لشبكات التواصل الاجتماعيّ. واعتمدت الدراسة الحالية استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (404) مسن من الذكور والإناث من مُستخدمي شبكات التواصل الاجتماعيّ في مدينة الرياض؛ وتم تطبيق مقياس استخدام شبكات التواصل الاجتماعيّ ومقياس المهارات الاجتماعيَّة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر شبكات التواصل الاجتماعيّ استخدامًا من قِبل المسنينَ تتمثَّل في: الواتس آب بنسبة (91.1%)، يليه تويتر بنسبة (49.0%)، وبالمرتبة الثالثة يأتي سناب شات بنسبة (41.6%)، يليه يوتيوب بنسبة (26.2%)، في حين يأتي سكايب بوصفه أقل التطبيقات استخداماً بنسبة (1.5%). كما أظهرت النتائج أن هناك علاقة طردية (إيجابية) ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05)، بين استخدام شبكات التواصل الاجتماعيّ والدرجة الكلية لمقياس المهارات الاجتماعيَّة وأبعاده الفرعية المتمثّلة في: (التعاون- التفاعل الاجتماعيّ – التخاطب (التواصل) – حلّ المشكلات – التفاعل الإيجابي مع النقد) لدى المسنينَ. كما أظهرت النتائج أن هناك إمكانية للتنبؤ بالمهارات الاجتماعيَّة للمُسنينَ من خلال استخدامهم لشبكات التواصل الاجتماعيّ بنسبة تأثير بلغت (25.0%). | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: علاقة; شبكات التواصل الاجتماعي; المهارات الاجتماعية; المسنين | ||||
Statistics Article View: 153 PDF Download: 153 |
||||