الجمع بين التدوين الموسيقي التقليدي والجرافيكي في صورة موسيقية أوركسترالية لموشح يمر عجبا. | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 49, Issue 2, January 2023, Page 989-1009 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.171613.1604 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عمرو اشرف الباز 1; نهلة مطر1; إيناس عبد الوهاب2 | ||||
1قسم النظريات والتأليف، کلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان | ||||
2قسم النظريات والتأليف کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يعد التدوين من اهم أسباب الحفاظ على التراث الموسيقي حتى وان كان هناك بعض التفاصيل الدقيقة التي لم يتم تدوينها، وذلك يرجع الي التفاوت بين مهارة العازفين او رؤية قائد العمل للمؤلفة. فالتدوين في حد ذاته ما هو إلا "مجموعة من الرموز والأشكال التي يقوم المؤلف الموسيقي، بواسطتها، بتسجيل أفكاره الموسيقية على الورق، وذلك حتى يستطيع العازف تفسيرها وتحويلها إلى عمل فني مسموع" ، فكان لابد من وجود شكل ونظام يتفق عليه الجميع داخل المجتمع الموسيقي العالمي، لكن يبدو بعض أساليب التدوين لم تساعد المؤلف الموسيقى على توصيل ابداعه للعازف من ثم الى المتلقي(الجمهور)، فكان عليه مزيد من البحث والابتكار لأساليب تدوين آخري. يسمح التدوين الموسيقى للمؤلف بتسجيل ونقل التعليمات الخاصة بالمؤلفة للموسيقيين الذي بالطبع سوف يقوم بأدائها في النهاية، وكلما كانت النوتة الموسيقية أكثر تفصيلاً، كلما كان المؤدي أكثر دقة. لكن يبدو ان بعض اشكال التدوين الموسيقي لم تفي بالغرض. في الخمسينيات من القرن الماضي، بدأ المؤلفون بتجربة أصوات جديدة في مؤلفاتهم وبالطبع كان لابد من وجود طرق أخرى لكتابة موسيقاهم، فقد توصلوا الى طريقة جديدة لكتابة الموسيقى تُعرف باسم التدوين الجرافيكي. يختلف التدوين الجرافيكي عن التدوين الموسيقى التقليدي حيث يعتمد على جميع أنواع الصور، الأشكال والرموز المختلفة بدلاً من الخطوط والنقاط على المدرج الموسيقي في التدوين التقليدي، وقد يلجأ المؤلف الي استخدام احدى طرق التدوين او الجمع بين أكثر من طريقة حتى يتثنى له كتابة عمله الإبداعي. | ||||
Keywords | ||||
تدوين; تقليدي; جرافيكي; معالجة; موشح | ||||
Statistics Article View: 118 PDF Download: 188 |
||||