أسلوب تناول سلم الأبعاد الكاملة في بعض مؤلفات ديبوسي للبيانو | ||||
مجلة علوم وفنون الموسيقى | ||||
Volume 49, Issue 3, January 2023, Page 1026-1062 PDF (2.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfma.2022.168732.1591 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مؤنس علي علي مصطفى علي | ||||
کلية التربية النوعية جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
لقد وصلت الرومانتيكية إلى ذروتها بنهاية القرن التاسع عشر مما دعا إلى ضرورة التوصل إلى مفاهيم موسيقية جديدة تساير العصر الحديث، ومن المذاهب التي ظهرت كاتجاه مضاد للرومانتيكية هي "الانطباعية" أو "التأثيرية" التي اهتمت بوصف المظهر الخارجي للأشياء دون الغوص في تفاصيلها، ويعتبر ديبوسي هو رائد هذه المدرسة حيث بدأت موسيقاه في الاتجاه نحو القرن العشرين من خلال خروجه عن التونالية التقليدية في مؤلفاته واستخدامه لسلالم ومقامات غريبة عن التقاليد الأوروبية، ويهتم هذا البحث بدراسة أسلوب معالجة سلم الأبعاد الكاملة في مؤلفات ديبوسي للبيانو بهدف التعرف على أسلوب تناوله لسلم الأبعاد الكاملة في مؤلفاته وأسلوبه في تكثيف هذا السلم، ويبدأ الإطار النظري للبحث بمفهوم التأثيرية ثم السيرة الذاتية لديبوسي ولغته الهارمونية والتونالية، بالإضافة إلى التعرف على السلالم السداسية بشكل عام وسلم الأبعاد الكاملة بشكل خاص وأهم المؤلفين الذين تناولوه في مؤلفاتهم. وفي الإطار التطبيقي يقوم الباحث بتحليل عينة البحث التي تكونت من ثلاث أمثلة تظهر بها تناول ديبوسي لسلم الأبعاد الكاملة، ويختتم الباحث هذا البحث بنتائج البحث والتوصيات ثم قائمة المراجع العربية والأجنبية ثم ملخص البحث باللغة العربية والأنجليزية. | ||||
Keywords | ||||
سلم; الأبعاد; الكاملة; ديبوسي | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 167 |
||||