التنميةالمهنية للمعلم و القيادات التربوية في خبرات بعض الدول و إمكانية الإفادة منها في مصر | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 January 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2023.180273.1470 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ناصر العتيبي | ||||
جامعة أسيوط قسم تربية مقارنة و إدارة تعليمية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على كيفية الاستفادة من بعض الخبرات الدولية في مجال التنمية المهنية للمعلم والقيادات التربوية في جمهورية مصر العربية في الوقت الحاضر، التعرف على الأسس النظرية للتنمية المهنية للمعلم والقيادات التربوية، والكشف عن المضمون العلمي للخبرة الأمريكية في مجال التنمية المهنية للمعلم والقيادات التربوية، والكشف عن المضمون العلمي للخبرة الألمانية في مجال التنمية المهنية للمعلم والقيادات التربوية، وتحديد أوجه التشابه والاختلاف بين الخبرة الأمريكية والخبرة الألمانية في مجال التنمية المهنية للمعلم والقيادات التربوية بالإضافة إلى تحديد أهم الدروس المستفادة من الخبرة الأمريكية والألمانية في مجال التنمية المهنية للمعلم والقيادات والتربوية في مصر، واستخدم البحث المنهج المقارن حتى يحقق أهدافها ويجيب عن تساؤلاته وكان من أبرز الدروس المستفادة من خلال الخبرات الدولية (خبرة أمريكا – خبرة ألمانيا) في مجال التنمية المهنية للمعلم والقائد التربوي مشاركة كافة المؤسسات المعنية بالتنمية المهنية للمعلم والقائد التربوي سواء كانت مؤسسات حكومية أو مؤسسات ومراكز خاصة، وكذلك تأصيل السياسة المهنية للعملية التعليمية في كافة المؤسسات التعليمية بمختلف المراحل التعليمية، بالإضافة إلى ربط خطة التنمية المهنية للمعلم والقائد التربوي بالسياسة التعليمية للدولة. | ||||
Keywords | ||||
التنمية المهنية; المعلم; القائد التربوي | ||||
Statistics Article View: 283 |
||||