تأثير البث المباشر للألعاب على اكساب المراهقين المهارات البينشخصية. | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Volume 34, Issue 135.2, October 2023 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2023.183208.1860 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
شيماء محمد البربري 1; شيماء البربري2 | ||||
1الإعلام، كلية الآداب، جامعة المنصورة | ||||
2كلية الآداب، جامعة المنصورة، المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة استخدام المراهقين للبث المباشر لألعاب وعلاقته بتنمية المهارات البينشخصية لديهم، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصف بشقه الميداني لعينة قوامها (400) مفردة من المراهقين المستخدمين للبث المباشر للألعاب من خلال استمارة استبيان إلكترونية كأداة لجمع بيانات الدراسة تم توزيعها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الجروبات الخاصة بالألعاب الإلكترونية، في إطار نظرية الاستخدامات والتأثيرات، وتوصلت الدراسة لعدة نتائج من أهمها: وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كثافة استخدام ألعاب البث المباشر وتنمية المهارات البينشخصية (الشخصية- الاتصالية) لدى مستخدميها من المراهقين، كما تتأثر شدة العلاقة الارتباطية بين كثافة استخدام ألعاب البث المباشر وتنمية المهارات البنشخصية لدى المراهقين باختلاف المتغيرات الأتية:(الدوافع- المستوى التعليمي- المستوى الاقتصادي- النوع). وأوصت الدراسة بتقديم برامج توعوية تسهم في تقليل الفجوة العرفية ما بين الآباء ومؤسسات المجتمع المدني والدولة من جهة وبين فئة المراهقين من جهة أخرى، وعمل حلقات نقاشية وندوات لفهم أسباب اهتمام المراهقين بالألعاب الإلكترونية والبث المباشر لها، ودعم ايجابياتها مثل بطولات الرياضات الإلكترونية والحد من مخاطرها مثل التأثر بالسلوكيات السلبية والألفاظ الخارجة عن الآداب العامة الصادرة عن صناع المحتوي من اللاعبين المحترفين أصحاب القنوات التي يتم البث من خلالها. | ||||
Keywords | ||||
تأثير; البث المباشر للألعاب; المهارات البينشخصية; المراهقين | ||||
Statistics Article View: 383 |
||||