برنامج قائم على التقويم البديل في تدريس اللغة العربية لتنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Volume 11, Issue 33.2, January 2023, Page 153-186 PDF (3.91 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2022.172970.1160 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
منير سليمان حسن 1; أسماء محمود ثابت2 | ||||
1الجامعة الإسلامية - غزة- فلسطين | ||||
2مدارس وكالة الغوث الدولية - غزة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد فاعلية برنامج قائم على توظيف التقويم البديل في مبحث اللغة العربية في تنمية المهارات الحياتية لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بمدارس وكالة الغوث الدولية بقطاع غزة، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء ثلاث أدوات تمثلت في اختبار حل المشكلات قائم على مواقف حياتية حقيقية، وكذلك بطاقة ملاحظة لمهارة الاتصال والتواصل، ومقياس لمهارة الوعي الذاتي. واستخدم الباحثان المنهج شبه التجريبي لأنه الأنسب لطبيعة البحث الحالي حيث تم الاعتماد على التصميم ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية، وقد جاءت نتائج البحث لتؤكد وجود فعالية للبرنامج القائم على توظيف التقويم البديل والمقترح لتنمية المهارات الحياتية (حل المشكلات، الاتصال والتواصل، والوعي الذاتي) لدى طالبات الصف الرابع،كما وتوصل النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية في كل من ( اختبار حل المشكلات، وبطاقة ملاحظة مهارة الاتصال والتواصل، ومقياس الوعي الذاتي) ، وفي ضوء النتائج التي توصل إليها الباحثان فقد أوصيا بضرورة تنمية المهارات الحياتية المختلفة والمتعددة في المراحل الدراسية المختلفة لا سيما الدنيا منها وذلك من خلال توظيف برامج واستراتيجيات وبيئات تعلم تعتمد على التقويم البديل. | ||||
Keywords | ||||
برنامج قائم على التقويم البديل; المهارات الحياتية; الصف الرابع الأساسي | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 148 |
||||