واقع تفعيل استراتيجيات التعليم الإلكتروني عبر المنصات الرقمية أثناء جائحة COVID-19 من وجهة نظر المعلمين | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 145, Issue 2, January 2023, Page 23-48 PDF (642.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.278987 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. علي بن محمد القرني1; د. أحمد بن إبراهيم فلاتة2 | ||||
1قسم تقنيات التعليم بكلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ تقنيات التعليم المساعد بكلية الدراسات العليا التربوية جامعة الملك عبد العزيز المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : يهدف البحث الحالي إلى للكشف عن واقع تفعيل استراتيجيات التعليم الإلكتروني عبر المنصات الرقمية أثناء جائحة COVID-19 من وجهة نظر المعلمين ، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي ولتحقيق الهدف من البحث الحالي تم استخدام أداة الاستبانة التي تكونت من (36) فقرة في ثلاث محاور، وتكونت عينة الدراسة من (590) معلما، تم حساب التكرارات، والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والرتب، لاستجابات أفراد الدراسة على عبارات محاور الاستبانة. وتوصلت نتائج البحث إلي أن عن واقع تفعيل استراتيجيات التعليم الإلكتروني عبر المنصات الرقمية أثناء جائحة COVID-19 من وجهة نظر المعلمين جاءت متدنية في بعض المحاور و متوسطة و غير مناسبة ، نتيجة ضعف الموارد المادية و غياب الأدلة التنظيمية المفسرة لتطبيق استراتيجيات التعلم الإليكتروني والتقنيات التي تدعم تلك الاستراتيجيات . لذلك أوصي الباحث بضرورة عمل دورات تدريبية لتدريب المعلمين على المهارات اللازمة لإستخدام تكنلوجيا التعليم و ضرورة تقديم الدعم المعنوي لتقوية دافعية المعلمين لتطبيق استراتيجيات التعليم الالكتروني و دعم وتشجيع استخدام استراتيجيات التعلم الإلكتروني من قبل المشرفين وإدارة المدرسة. و عمل دورات تدريبية لكيفية جذب الطلاب وتقوية تفاعلهم مع التقنية أثناء تطبيق استراتيجيات التعلم الإلكتروني و توفير كوادر بشرية متخصصة في مجال استراتيجيات التعليم الإلكتروني لمساعدة المعلمين على تجاوز التحديات,بالإضافة إلى توفير ميزانية كافية لدعم استراتيجيات التعليم الإلكتروني. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: التعلم الإليكتروني; المنصات الرقمية; جائحة COVID-19 | ||||
Statistics Article View: 546 PDF Download: 493 |
||||