واقع استخدام طلبة الدراسات العليا بجامعة ام القرى لقواعد المعلومات الرقمية واتجاهاتهم نحوها | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 145, Issue 2, January 2023, Page 103-134 PDF (734.3 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.278991 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.عبد الرحمن بن محمد احمد الزهراني1; د.عايد بن محمد المالكي2 | ||||
1ماجستير تقنيات التعليم كلية التربية جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ تقنيات التعليم المساعد كلية التربية جامعة أم القرى بالمملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع استخدام طلبة الدراسات العليا بجامعة ام القرى لقواعد المعلومات الرقمية واتجاهاتهم نحوها، وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الدراسات العليا البالغ عددهم (8625) طالبًا وطالبة من طلبة الدراسات العليا في العام الدراسي 1443هـ، وتم اختيار عينة عشوائية بسيطة حيث اشتملت عينة الدراسة على (498) طالبًا وطالبة من طلبة الدراسات العليا بجامعة ام القرى في الفصل الدراسي الثاني 1443/2022. واستخدام الباحث المنهج الوصفي الذي يقوم على دراسة الظاهرة كما هي في الواقع، واستبانة كأداة للبحث، واستخدم الباحث البرنامج الإحصائي الخاص بالعلوم الإنسانيَّة والاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الدراسة من خلال تطبيق بعض الأساليب الإحصائيَّة كالإحصاء الوصفي المتمثل في: التكرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية للإجابة على أسئلة الدراسة، وتوصل الباحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: القيام بحملة توعوية تثقيفية كندوات ومحاضرات وعقد دورات تدريبية مكثفة، والاهتمام بإزاله الصعوبات التي تحد من فعالية استخدام الطلبة، وتمضين مقررًا يتناول مهارات استخدام قواعد المعلومات الرقمية، ويتعين ان يتم اختيار قواعد المعلومات الرقمية والاشتراك بها وفقًا لرغبة احتياجات الطلبة، ووضع رابط لأخذ رأي الطلبة والابلاغ عن المشكلات التي تواجههم لمعالجتها. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: طلبة الدراسات العليا; قواعد المعلومات الرقمية | ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 175 |
||||