الكفايات التكنولوجية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 145, Issue 2, January 2023, Page 233-265 PDF (855.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.278998 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د. هدى سعد الحربي | ||||
أستاذ مناهج وطرق تدريس الحاسب المساعد قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة إلى معرفة مدى توافر الكفايات التكنولوجية لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في الخرج ومدى اختلاف امتلاكها تبعا لمتغيري التخصص والمعدل التراكمي؛ و لتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي (المسحي) ووزعت أداته الاستبانة على عينة عشوائية من الطالبات المعلمات بلغت ( 126) طالبة من مختلف التخصصات بالكلية وذلك للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1441_1442هـ. .و أسفرت الدراسة عن أن درجة امتلاك الطالبات المعلمات للكفايات التكنولوجية بشكل عام كانت متوسطة ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥) في درجة توافر بعض الكفايات التكنولوجية لدى الطالبات المعلمات تعزى لمتغير التخصص لصالح رياض الأطفال ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥) في درجة توافر بعض الكفايات التكنولوجية لدى الطالبات المعلمات تعزى لمتغير المعدل التراكمي .وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات لعل من أبرزها : الاستفادة من مجالات الكفايات التكنولوجية في تطوير المناهج الدراسية بالمرحلة الجامعية ،والعمل على اكساب الطالبات المعلمات الكفايات التكنولوجية من خلال العديد من المقررات الدراسية . | ||||
Keywords | ||||
كلمات مفتاحية : الكفايات التكنولوجية; الطالبة -المعلمة; جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز | ||||
Statistics Article View: 255 PDF Download: 210 |
||||