درجة تمكن معلمي التربية الإسلامية من مهارات التفكير الاستدلالي في تدريس مقررات الدراسات الإسلامية لطلاب المرحلة المتوسطة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 145, Issue 2, January 2023, Page 295-330 PDF (593.78 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2023.279000 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ. عايض سعيد الأكلبي1; أ.د. مفلح دخيّل الأكلبي2 | ||||
1طالب ماجستير مناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية كلية التربية جامعة بيشة المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية كلية التربية جامعة بيشة المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث لتعرف درجة تمكن معلمي التربية الإسلامية من مهارات التفكير الاستدلالي في تدريس مقررات الدراسات الإسلامية لطلاب المرحلة المتوسطة، وقد تكون مجتمع البحث من جميع معلمي التربية الإسلامية في منطقة بيشة، وقد تكونت عينة البحث من (150) معلمًا، وكانت أداته اختبار مواقف تدريسية بمهارات التفكير الاستدلالي اللازمة لتدريس المقررات التي تخص العلوم الشرعية موجّه لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة كأداة للبحث وقد خلص البحث إلى أهم النتائج أن درجة ممارسة مهارات التفكير الاستدلالي اللازمة في تدريس مقررات الدراسات الإسلامية لطلاب المرحلة المتوسطة كانت متوسطة، وقد احتل مجال مهارات التفكير الاستدلالي الاستقرائي المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.44)، وبانحراف معياري (0.52)، ومن ثم يليه مجال مهارات التفكير الاستدلالي الاستقرائي في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي(3.38) وانحراف معياري (0.87)، وجاء مجال مهارات التفكير الاستدلالي الاستنباطي في المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (3.04) وانحراف معياري (0.80)، وأن المتوسطات الحسابية تراوحت ما بين (3.96-3.02) أي أن جميعها كانت بدرجة ممارسة متوسطة للتفكير الاستدلالي الاستقرائي، وأن المتوسطات الحسابية تراوحت ما بين (3.84-3.08) في مجال مهارات التفكير الاستدلالي الاستنتاجي، أن المتوسطات الحسابية تراوحت ما بين (3.84-1.45) في مجال مهارات التفكير الاستدلالي الاستنباطي، وقد أوصى البحث بعقد دورات لمعلمي التربية الإسلامية يتم من خلالها زيادة وعيهم بمهارات التفكير الاستدلالي في شتى أنواعه، وإثراء المواد التربوية في الجامعات بمهارات التفكير الاستدلالي وأهميته، بإمكان معدو المقررات الجامعية لكلية التربية في تخصص العلوم الشرعية الاستفادة من قائمة المهارات والمؤشرات التي قام بإعدادها الباحثين في تعزيزها، وقدمت اقتراحًا وهو عمل برنامج تدريبي لمعلمي التربية الإسلامية للمرحلة المتوسطة لزيادة قدرتهم وتمكنهم من ممارسة مهارات التفكير الاستدلالي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: درجة تمكن; معلمي التربية الإسلامية; مهارات التفكير الاستدلالي; مقررات الدراسات الإسلامية; المرحلة المتوسطة | ||||
Statistics Article View: 288 PDF Download: 221 |
||||