النمذجة البنائية للعلاقات بين الرضا عن التعلم في بيئات التعلم الإكترونية واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وسمات طلاب كلية التربية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 14, Issue 4, October 2022, Page 223-272 PDF (8.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2022.279152 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أ.د/محمود فتحي عكاشة1; أ.د/سعيد عبد الغني سرور1; أ.د/عادل محمود المنشاوي1; أ. أحمد محمد كحيل العين2 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية جامعة دمنهور | ||||
2مدرس مساعد بقسم علم النفس التربوى بكلية التربية جامعه دمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التوصل إلى النموذج البنائي للعلاقة بين الرضا عن التعلم في بيئات التعلم الالكترونية وكل من استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وسمات طلاب كلية التربية، وتكونت عينة الدراسة من (416) طالب من طلاب الشعب العلمية(أساسي علوم-فيزياء) من الفرقة الثانية كلية التربية للعام الدراسي 2020-2021 ، وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس الرضا عن التعلم في بيئات التعلم المعتمدة على الانترنت ومقياس المعتقدات المعرفية محددة المجال، ومقياس المعرفة السابقة ومقياس معتقدات الدافعية ومقياس الانفعالات المعرفية (إعداد فريق البحث )،و مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا اعداد Barnard,Lan, To, Paton& Lai, (2009) (تعريب فريق البحث)، وتم التحقق من صلاحية هذه الأدوات على عينة تكونت من (262) طالب من طلاب الشعب العلمية (عام علمي) من الفرقة الثانية كلية التربية للعام الدراسي 2020-2021 ، وكشفت النتائج عن نموذج تتصف مؤشرات جودته بأنها مطابقة لبيانات العينة، حيث كانت نسبة مربع كاي إلى درجة الحرية 1.91 وقيمة جذر متوسط مربع التقريب 0.047 وباقي قيم مؤشرات جودة المطابقة قاربت نحو الواحد الصحيح، وقد فسرت العلاقات السببية بين هذه المتغيرات. | ||||
Keywords | ||||
الرضا عن التعلم في بيئات التعلم الالكترونية; استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا; سمات طلاب كلية التربية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 283 PDF Download: 332 |
||||