أقوال العرب والاستشهاد بها في المُرْتَجَل لابن الخشاب في شرح الجُمَل لعبد القاهر الجرجاني | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية | ||||
Article 19, Volume 37, Issue 2, December 2022, Page 1536-1642 PDF (2.27 MB) | ||||
Document Type: نصوص کامله | ||||
DOI: 10.21608/bfam.2022.279282 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد عبداللاه خضيري يونس | ||||
قسم اللغة العربية، كلية الجامعية بأضم، جامعة أم القرى بمكة المكرمة، السعودية | ||||
Abstract | ||||
عرض البحث لأقوال العرب في كتاب المرتجل لابن الخشاب ‘ في شرح الجمل لعبد القاهر الجرجاني، فجمعها من كتابه ‘ ووثّقها ‘ وبيّن وجه الاستدلال بها ‘ ومنهج ابن الخشاب في التعامل مع أقوال العرب ‘ وقد صاغ البحثُ هذه الأقوال في صورة مسائل نحوية مرتبة وفق ترتيب ابن مالك للألفية ‘ وقد شرحتُ هذه المسائل وفق المنهج التالي : ذِكْرُ كلامِ ابنِ الخشاب المتضمن للقول نصّا أو مضمونا ‘ بعد أنْ أضع عنوانا للمسألة التي يدخل تحتها القول ‘ وذِكْر الشاهد النحوي في هذا القول ‘ ثم أذكر أراء العلماء فيها ورأي ابن الخشاب ‘ ثم أذكر الرأي الراجح فيما يبدو للباحث. وقد جاء البحث في مقدمه وتمهيد ‘ وثلاثة مباحث ‘ وخاتمة ‘ أمّا المقدمة فقد ذكرت فيها أسباب اختيار الموضوع ‘ وأهمية الكتابة فيه ومنهج البحث ‘ والدراسات السابقة ‘ وأمّا التمهيد فقد عرَّفتُ فيه بابن الخشاب ‘ وبعبد القاهر الجرجاني ‘ وبأقوال العرب ‘ أمّا المباحث فهي كالتالي : المبحث الأول : (الكلام وما يتألف منه ‘ والمعرب والمبني ‘ والنواسخ ‘ ونائب الفاعل ) ‘ والمبحث الثاني: (الحال ‘ وحروف الجر‘ والمدح والذم ‘ والتوابع ) ‘ والمبحث الثالث: ( التحذير ‘وإعراب الفعل ‘ والاستفهام والوقف). وأما الخاتمة فقد ذكرت فيها أهم النتائج ‘ ومنها: 1ـ جَمْعُ وإحصاء أقوال العرب في شرح ابن الخشاب على جُمَل عبد القاهر الجرجاني. 2 ـ بيّن البحث أهمية أقوال العرب كمصدر من مصادر اللغة ‘ وشاهد من الشواهد ‘وذلك من خلال دراسة المسائل النحوية التي استدل لها ابن الخشاب بأقوال العرب. 3 ـ أثبتت الدراسة مع ذلك قلة استشهاد ابن الخشاب بأقوال العرب ‘ متابعة للقدامي ‘ فإنه لم يستشهد إلا بخمسة عشر قولا ‘ وردت في ثلاث عشرة مسألة. | ||||
Keywords | ||||
ابن الخشاب ــ المرتجل ـ شرح ـ الجمل ـ عبد القاهر ـ الاستشهاد ـ أقوال العرب | ||||
Statistics Article View: 206 PDF Download: 337 |
||||