استخدام مؤشرات ملاءمة المفردة (الداخلية – الخارجية) في تدريج مفردات اختبار تحصيلي في سيكولوجية التعلم وفق نموذج راش على طلبة الفرقة الأولى بكلية التربية جامعة الإسكندرية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 2, Volume 33, Issue 1, January 2023, Page 87-117 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2023.279472 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
خالد حسن بكر الشريف | ||||
أستاذ مساعد بقسم علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة الإسكندرية. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى استخدام نظرية الاستجابة للمفردة في تدريج مفردات اختبار محكي المرجع في مقرر سيكولوجية التعلم وفق نموذج راش ولتحقيق هذا الهدف تم صياغة (20) من المفردات ثنائية الاستجابة ، وروعي في صياغة هذه المفردات أن تقيس تحصيل الطالب في موضوعات المقرر التي تم تدريسها . وقد تكونت عينة الدراسة من (142) طالب وطالبة من طلبة الفرقة الأولى شعبة علم النفس بكلية التربية جامعة الإسكندرية وقد أجابوا عن جميع المفردات . وقد تم تقدير الخصائص السيكومترية للاختبار ببرنامج Winsteps وفق النموذج أحادي البارامتر والذي كان الأنسب لبيانات البحث وأشارت النتائج إلى تمتع الاختبار بمستوى مناسب من الصعوبة وتم استبعاد 5 مفردات لانخفاض بارامترات صعوبتها حيث تراوحت قيم بارامترات الصعوبة بين ( 1.8- ، 2.87 ) لوجيت بمتوسط قدره (1.0187 ) وأعطى الاختبار أكبر كمية معلومات عند مستويات القدرة فوق المتوسط وقد تراوحت قيم بارامترات القدرة بين (-4.87 ، 5.14) لوجيت بمتوسط قدره (1.9520) كما توصل البحث إلى عدة نتائج مهمة في مجال القياس التربوي وفي ضوء نتائج الدراسة تمت التوصية بمجموعة من التوصيات | ||||
Keywords | ||||
ملاءمة المفردة; نموذج راش; اختبار تحصيلي | ||||
References | ||||
1- أبو جراد ،حمدي يونس (2008) استخدام نموذج (راش) فى تطوير اختبار كاتل الثالث للذكاء الصورة (أ) ،مجلة الجامعة الإسلامية للبحوث الإنسانية ؛ 16 (2) ، 2- أبو هاشم ، السيد (2007). التوجهات المستقبلية للتقويم النفسي والتربوي وتطبيقاتها في مجال التربية الخاصة ، المجلة العربية للتربية الخاصة ، الأكاديمية العربية للتربية الخاصة ، (11) ، 157- 185 3- الحجوري ، عيسى بن سلامة بن صبيان (2020). استخدام نظرية الاستجابة للمفردة في تقدير الخصائص السيكومترية للاختبار المركزي لمادة العلوم للصف الثالث المتوسط بالمدينة المنورة ، محلة العلوم التربوية والنفسية ، 4 (14) ، ص : 75 -99 Available at://www.ajsrp.com http://doi.org/10.26389/AJSRP.E220719 4- الحموري ، هند عبد المجيد (2011). دراسة استكشافية لملاءمة نماذج نظرية الاستجابة للمفردة في بناء اختبار تحصيلي من إعداد المعلم ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، جامعة البحرين ، 12(2) ، 47- 81 5- الخياط ، ماجد محمد (2012) .درجة مطابقة اختبار تحصيلي وفق نموذج راش أحادي المعلمة في الكشف عن مستوى المعرفة العلمية في المهارات الرياضية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي ، مجلة جامعة الأقصى (سلسلة العلوم الإنسانية) 16(1) ، 87- 111. 6- الزبيدي ، محمد بن حسن يحيى (2018). بناء اختبار تحصيلي محكي المرجع في مقرر الاختبارات والمقاييس باستخدام النموذج الأحادي المعلم (نموذج راش) لطلبة الدبلوم التربوي في كلية التربية بجامعة الطائف ، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 7(2) ، 40 -70 7- الشريف ، خالد حسن بكر.(2018). فاعلية نموذج راش في تدريج مفردات اختبار مقرر مهارات التعلم والتفكير على عينة من طلاب كلية التربية جامعة الملك فيصل ، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، العدد (50) ، 91-171. 8- الموسوي ، نعمان محمد صالح (2017) . توظيف نموذج راش في تطوير أداة لقياس جودة الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية في مملكة البحرين ، مجلة الطفولة العربية ، (70) ، 43- 61. 9-جاد الرب ، هشام فتحي محمد (2016). التحليل المعرفي لبنود اختبارات الاستدلال المجرد وعلاقته بصعوبة البند باستخدام نموذج راش ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، 26(92) ، 484 -520. 10- حسن ، عزت عبد الحميد (2011). الإحصاء النفسي والتربوي تطبيقات باستخدام برنامج SPSS18 ، دار الفكر العربي ، مصر ، القاهرة. | ||||
Statistics Article View: 207 PDF Download: 183 |
||||