الخطاب الصوفي/ صناعة الإنموذج | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 3, Volume 50, Issue 10, October 2022, Page 41-66 PDF (3.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2022.279491 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فراس ياسر مطر; عبد القادر جبار طه | ||||
جامعة بغداد/ كلية الآداب/ قسم اللغة العربية | ||||
Abstract | ||||
كثيراً ما شكل الحديث عن التصوف محاولة لحل إشكالية مفادها هل يعد التصوف ظاهرة ثقافية أم حركة إسلامية وعالمية متعلقة بفرقة أو مذهب، وكانت محاولات حل هذه الإشكالية من قبل النقاد والفقهاء والمفكرين لها الأثر الواسع في الساحة الإسلامية العربية خاصة والعالمية بعامة، بمعنى أن النزعة الروحية (الصوفية) وجدت في الأديان كافة. فقد تناولت الأقلام هذه الموضوعة في محاولة الاستدلال على شرعية هذا الخطاب، والبحث في شرعية إنتاجه ومدى اختلافه عن سائر الثقافات والفرق التي تولدت عبر التاريخ الإسلامي. وبقي التراث الصوفي محل نزاع الباحثين لأنه سعى إلى كسر السائد والمألوف على صعيد الأفعال والأقوال، فضلا عما حمله من نزعة روحية تسمو إلى المتعالي والميتافيزيقي الغيبي. وأضحى التراث الصوفي محل أنظار الباحثين لما يحمله من تميز في لغته وثقافته، فانكبت الدراسات تستجلي النثر والشعر الصوفيين بالدراسة والبحث عن سر شعريته وتكشف عما يحمله من مستويات بلاغية في خطابه تثير الباحثين. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 93 |
||||