تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها كرأس مال ثقافي دراسة ميدانية على الطلاب الصينيين بكلية الآداب جامعة طنطا | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 9, Volume 50, Issue 10, October 2022, Page 182-247 PDF (15.93 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2022.279513 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ياسر السيد النجار | ||||
المدرس بقسم علم الاجتماع- كلية الآداب – جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الراهنة إلى التعرف على أهمية تعليم اللغة العربية كرأس مال ثقافي للطلاب الصينيين، واتجاهاتهم نحو تعليم اللغة العربية، ورصد أهم الصعوبات التي تواجههم أثناء التعليم، وكذلك الخلفيات الاقتصادية والاجتماعية لأسر الطلاب، واعتمدت الدراسة على أسلوب الحصر الشامل، وبلغ حجم مجتمع الدراسة (125) طالباً وطالبة، وتمثلت أدوات الدراسة في دليل المقابلة، وأداة الملاحظة بدون المشاركة، ومقياس ليكرت ثلاثي الدرجة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن غالبية الطلاب الصينيين ينتمون إلى خلفيات اقتصادية واجتماعية متوسطة ومنخفضة، ويتعلمون العربية للتعرف على الثقافة العربية والحصول على فرصة عمل، كما أن مواقفهم نحو اللغة العربية ايجابية، و من أهم الصعوبات التي تواجههم نظام الكتابة بالعربية . | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 113 |
||||