الصُّورة الأُنثويَّة في شعر ابن القيسراني - دراسة نفسيَّة - | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 7, Volume 50, Issue 11, October 2022, Page 72-86 PDF (3.79 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2022.279533 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إلهام إسليّم سلمان القرالة | ||||
أستاذ مساعد، جامعة البلقاء التطبيقية – كلية الكرك الجامعية- الأردن-عمّان | ||||
Abstract | ||||
يناقش هذا البحث صورة المرأة وأنوثتها في شعر ابن القيسراني، وكيف برع هذا الشاعر في استكشاف عالم الأنوثة واعتباره مصدراً من مصادر صوره الشعرية، فالمرأة منذ بدايات الشعر كانت تشغل حيزاً جلياً في أَشعار العرب، فاستطاعوا توظيفها أَيما توظيف في مختلف الصور الشعرية والفنيَّة، وهي ركن من أركان الصورة عند مختلف الشعراء، لذا فإن ابن القيسراني استلهم من المرأة مادة لصوره الفنية في أشعاره، ولعل مردّ ذلك الجانب النفسي عنده، لذلك تعدُّ دراسة الصورة الأنثوية في شعر ابن القيسراني هي المطلب الرئيسي في هذا البحث، حيث عكفت الباحثة لتبيين هذه الصورة التي أكثر ابن القيسراني من ضروب تشكلاتها في أشعاره، وجاء منها بالفريد ضمن صوره الأنثوية، لذا فقد استقرت الباحثة على هذا العنوان لهذه الدراسة والذي سيحاول البحث الكشف عنه في خضم تلك الصور والشواهد التي برزت في أشعاره، من خلال دراسة: - الصورة الأُنثوية في وصف الحرب. - الصورة الحربية في وصف المرأة. صورة الغزل الصريح عند المرأة. | ||||
Keywords | ||||
(ابن القيسراني; المرأة; الحرب; الغزل) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 338 PDF Download: 250 |
||||