توظيف التلعيب الرقمي القائم على برنامج الكاهوت (Kahoot) في تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية الكفاءة الاجتماعية الإلكترونية والاستدلال التكيفي لتلميذات المرحلة الإبتدائية | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 45, March 2023, Page 741-816 PDF (2.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2023.179116.1801 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نرمين مصطفى الحلو | ||||
کلية الإقتصاد المنزلى جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية توظيف التلعيب الرقمي القائم على برنامج الكاهوت (Kahoot) في تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية الكفاءة الاجتماعية الإلكترونية والاستدلال التكيفي لتلميذات المرحلة الإبتدائية ، تكونت عينة البحث من (66) تلميذة بالصف الرابع الابتدائي ، اتبع البحث المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية ، المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة المعتادة (32) تلميذة، والمجموعة التجريبية التي درست بتوظيف برنامج الكاهوت (34) تلميذة. ، تم إعداد مقياس الكفاءة الاجتماعية الإلكترونية ، واختبار الاستدلال التكيفي ،كما أن التلعيب الرقمي القائم على برنامج الكاهوت يتصف بالفاعلية فيما يختص بتنمية الكفاءة الاجتماعية الإلكترونية، أنه وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لمقياس الكفاءة الاجتماعية الإلكترونية ككل ومهاراته لصالح المجموعة التجريبية والإستدلال التكيفيكذلك وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لاختبار الاستدلال التكيفي ككل وأبعاده لصالح المجموعة التجريبية ،، كما توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا عند مستوى (0.05) بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الكفاءة الاجتماعية الإلكترونية وبين درجاتهم فى اختبار الاستدلال التكيفي. | ||||
Keywords | ||||
التلعيب الرقمي; الكفاءة; الاستدلال التكيفي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 257 PDF Download: 211 |
||||