نمذجة العلاقات السببية بين كل من الانفعالات الإيجابية والعزم والاندماج في المجال الأكاديمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Article 3, Volume 33, Issue 1, January 2023, Page 121-166 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2023.279791 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أماني عادل سعد علي | ||||
أستاذ الصحة النفسية المساعد - كلية التربية- جامعة الاسكندرية. | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن إمكانية فهم وتفسير أفضل نموذج بنائي يفسر العلاقات السببية أو التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأبعاد كل من الانفعالات الأكاديمية الإيجابية (كمتغير مستقل) في الاندماج الأكاديمي (كمتغير تابع) من خلال العزم الأكاديمي (كمتغير وسيط)، وذلك لدى عينة مكونة من (587) طالبًا وطالبةً بالصف الأول الثانوي، باستخدام الأدوات التالية: مقياس الانفعالات الأكاديمية الإيجابية اعداد:Bieleke, et al. (2021)، وترجمة/ الباحثة، ومقياس العزم الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية إعداد/الباحثة، ومقياس الاندماج الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية إعداد/الباحثة، وقد تم التوصل للنتائج الأتية: توجد مطابقة للنموذج البنائي المقترح للعلاقات بين أبعاد كل من الانفعالات الأكاديمية الإيجابية (كمتغير مستقل) والاندماج الأكاديمي (كمتغير تابع) من خلال العزم الأكاديمي (كمتغير وسيط)، كما توجد تأثيرات مباشرة وغير مباشرة موجبة ودالة إحصائيًا لأبعاد الانفعالات الأكاديمية الإيجابية على أبعاد الاندماج الأكاديمي، ماعدا تأثير بُعد (الفخر) على بُعد (الاندماج السلوكي)، كما توجد تأثيرات مباشرة موجبة ودالة إحصائيًا لأبعاد الانفعالات الأكاديمية الإيجابية على أبعاد العزم الأكاديمي، ما عدا تأثير بُعد (الفخر) على بُعد (المثابرة)، كما توجد تأثيرات مباشرة موجبة ودالة إحصائيًا لأبعاد العزم الأكاديمي على أبعاد الاندماج الأكاديمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. | ||||
Keywords | ||||
الانفعالات الأكاديمية الإيجابية; العزم الأكاديمي; الاندماج الأكاديمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 547 PDF Download: 516 |
||||