درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً وعلاقتها بنموذج تقييم الأداء لديهم | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 4, Volume 29, Issue 1, January 2023, Page 45-74 PDF (676.91 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2023.279861 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ. مصعب يوسف عيسى عبد ربه1; أ. ياســـــــر محمــــــــــود محمـــــــد2 | ||||
1مشرف تربوي طالب دكتوراة جامعة الخليل فلسطين | ||||
2مدير عام التربية والتعليم طالب دكتوراة جامعة الخليل فلسطين | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف هذا البحث إلى التعرف إلى " درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً وعلاقتها بنموذج تقييم الأداء لديهم. تكون مجتمع البحث من فئتين. الفئة الأولى مدراء مدارس تربية وتعليم يطا والبالغ عددهم (94) مدير ومديرة، والفئة الثانية رؤساء الأقسام في المديرية والبالغ عددهم (18) حسب الاحصائيات الرسمية لمديرية التربية والتعليم – يطا. تكونت العينة من (53) مدير ورئيس قسم. حيث تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية البسيطة، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وقد صمم استبانة كأداة للبحث وبناء على ذلك كانت نتائج البحث بأن درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً جاء بدرجة مرتفعة، وكانت أهم المعايير المهنية إدارة المدرسة كمؤسسة تعليمية، تلاه معيار تفعيل العلاقة مع المجتمع المحلي والعلاقات الخارجية، وأقل المعايير المهنية الحديثة أهمية كان معيار قيادة عملية التعليم والتعلم. كما تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية في درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً تعزى إلى متغير الجنس ومتغير سنوات الخبرة والمؤهل العلمي. كما تبين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية في درجة تأثير المعايير المهنية الحديثة في تمكين مدراء مدارس تربية وتعليم يطا مهنياً وإدارياً تعزى إلى متغير المسمى الوظيفي، وكانت الفروق لصالح المدراء. كذلك تبين أن درجة انسجام نماذج تقييم الأداء مع المعايير المهنية لمدراء المدارس جاء بدرجة مرتفعة. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية في درجة انسجام نماذج تقييم الأداء مع المعايير المهنية لمدراء المدارس تعزى إلى متغير الجنس، المؤهل العلمي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: مدير المدرسة; المعايير المهنية الحديثة; تمكين مدراء المدارس مهنياً وإدارياً; تقييم الأداء; نموذج تقييم الأداء | ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 296 |
||||