أنموذج مقترح لتحسين الممارسات الإشرافية لدى المشرفين التربويين بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 5, Volume 29, Issue 2, January 2023, Page 193-221 PDF (668.95 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2023.280317 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أ. ناصر بن سلطان بن سالم . الحجري | ||||
ماجستير في الإدارة التعليمية مساعد مدير مدرسة وزارة التربية والتعليم سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت هذه الدراسة الى بناء أنموذج مقترح لتحسين الممارسات الإشرافية لدى المشرفين التربويين بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان، ولتحقيق الهدف صممت استبانة مكونة من 53 فقرة موزعة في ثمانية مجالات رئيسة، وبعد التأكد من دلالات صدقها وثباتها وزعت على 1057 معلماً أولاً، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومن أبرزها: إن درجة فاعلية الممارسات الإشرافية لدى المشرفين التربويين بوزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان كانت مرتفعة، في كل المجالات باستثناء مجالي توجيه الطلاب وإرشادهم والنمو المهني والأكاديمي. وفي ضوء نتائج الدراسة يوصي الباحث بـ: ضرورة تبني وزارة التربية والتعليم في سلطنة عمان هذا الأنموذج لتطوير الممارسات الإشرافية من منطلق أنه لم يبنى أنموذج تطويري حتى الآن. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية : أنموذج مقترح; الممارسات الإشرافية; المشرفين التربويين; وزارة التربية والتعليم; سلطنة عمان | ||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 214 |
||||