دراسة المکونات والتقنية المستخدمة لعمل أيقونات تعود لبداية القرن العشرين مع علاج وترميم أحداها | ||||
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب | ||||
Article 3, Volume 13, Issue 1, 2012, Page 36-82 PDF (2.98 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jguaa.2012.2804 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمانى محمد کامل إبراهيم* | ||||
عضو هيئة تددريس بکلية الآثار - جامعة الفيوم(مصر) | ||||
Abstract | ||||
يعرض البحث سمات العامة لثلاث أيقونات خشبية تمثـل مجموعـة الـصلبوت )السيد المسيح مصلوبا و السيدة العذراء والقديس يوحنا) نفذها الفنان .Nixoλαy عام ١٩٠٣م باستخدام الألوان الزيتية (لم يسبق نشرها). ولقد عانت هذه الأيقونات علـى مدار السنين من عدد من أسباب التلف تم استعراضها خلال البحث . و لقد تم استخدام طرق وأجهزة مختلفة مثل الميكروسكوب الإلكترونى الماسح المزود بوحدة تشتت الطاقة (EDX–SEM)وكذلك جهاز التحليل بحيـود الأشـعة الـسينية (X.R.D) لفحص الملونات التي تم استخدامها لتلوين هذه الأيقونات وا لتعرف علـ ي مكوناتها ، فوجد أن الجرافيت استخدم كملون للون الأسود والهيماتيت كملـون للـون الأحمر والجيوثيت والأوربمنت كملون للون الأصفر والـسيلادونيت كملـون للـون الأخضر و أخضر الروم بالأيقونات . و استخدم جهاز التحليل باستخدام طيف الأشعة تحت الحمراء (FT-IR)للتعرف علي مكونات طبقة الأرضية (وثبت أنهـا مـن كربونات الكالسيوم ) والمادة الرابطة المستخدمة معها (كانت من الغـراء الحيـواني) و كذلك تم التعرف علي نوع ا لوسيط المستخدم مع مواد التلوين و ثبت أنه من زيت بذرة الكتان و كذلك تم التعرف علي الورنيش الأصلي باللوحة و كان من المستيك . و تم علاج وترميم أيقونة يوحنا ومحاولة التخلص من علامات التقـادم الزمنـى و إزالـة بصمات الزمن و تم ذلك بتنظيف الأيقونة و إزالة طبقة الورنيش الـ داكن باسـتخدام الأسيتون و العمل على ملء الشقوق والفجوات بأرضية التـصوير بخلـيط مـضاهي للأصل وتقوية الأرضية الطباشيرية التى عانت من تلف المادة الرابطة . ثم تم استكمال رسم الأيقونة وإعادة تلوينها، كما تم اختيار و تطبيق ورنيش مـن بـوليمر ملائـم (بارالويد ٧2).ر | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 214 PDF Download: 3,487 |
||||