دراسة مقارنة للمناظر الموجودة أسفل کرسي النبيل على جدران مقابر الأفراد من الدولة القديمة حتى الدولة الحديثة | ||||
مجلة الإتحاد العام للآثاريين العرب | ||||
Article 4, Volume 13, Issue 1, 2012, Page 83-121 PDF (3.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jguaa.2012.2805 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جيهان رشدى* | ||||
عضو هيئة تدريس بقسم التاريخ - کلية التربية - جامعة عين شمس (مصر) | ||||
Abstract | ||||
حرص المصرى القديم على أن يظهر أسفل الكرسى الذى يجلس عليه بمفرده أو برفقة زوجته مناظر لحيوانات مدللة مثل الكلب والقرد، وطيورمائية مثـل الأوزة، وهيئـات آدميه وأدوات مثل أدوات الكتابة والمرايا والأوانى والصناديق وذلك فى العديـد مـن المناسبات منها التزيين، صيد السمك، تلقى التقارير، مراقبة الأنشطة المختلفـة، الـولائم الاحتفالية، أمام موائد القرابين، وبعد عرض هذا البحث تم التوصل إلى عدة نتائج من أهمها: حرص المصري القديم علي تمثيل القردة والأوز والقطط في الدولة الحديثة في معظم المناظر أمام مائدة القرابين أسفل كرسي صاحب المقبرة بمفـرده أو بـصحبة زوجته ربما رغبة منه في تمثيل ثالوث طيبة الذي عبد في الدولة الحديثة ممثلاً فـي الأب" الإله آمون ورمزه الأوز "، والأم " الآلهة موت ورمزه القطة " ، والإبن" الإلـه خنسو ورمزه القرد ،" كما أن معظم المناظر الممثلة كانت أمام مائدة القرابين أو أثنـاء تلقي القرابين "طقس جنائزي" مما يرجح أن هذه المناظر لها ارتباط بالبعـث وإعـادة الميلاد مثل لعبة السنت والأوز وزهور اللو تس التي ظهرت لأول مـرة فـي الدولـة الحديثة، تلك الفترة التي شاع فيها تصوير المناظر الأخروية عن المناظر الدنيوية، مما يؤكد أن تفكيرالمصري القديم كان متمحوراً حول إنجاح عملية بعثه في العالم الآخـر بكافة الوسائل مستعيناُ بمناظر تساعده على ذلك، ومن هذه المناظر أيضا المرايا التـي كثر تمثيلها في الدولة الحديثة مقارنة بالدولة القديمة والوسطى في مناظر خاصة بموائد القرابين | ||||
Keywords | ||||
مقابر الأفراد; الدولة القديمة; الدولة الحديثة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 264 PDF Download: 5,147 |
||||