معايير تصميم الفيديو التفاعلي القائم على الأسئلة الضمنية لتنمية مهارات تطوير مواقع الويب التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 38, Issue 84.04, January 2023 PDF (6.34 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2023.280615 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حنان ممدوح محمد عطيه; الشحات سعد عتمان1; سهير حمدي فرج2 | ||||
1أستاذ تكنولوجيا التعليم وعميد كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التوصل لقائمة معايير تصميم الفيديو التفاعلي القائم على الأسئلة الضمنية؛ لتنمية مهارات تطوير مواقع الويب التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؛ وقائمة مهارات تطوير مواقع الويب التعليمية المطلوب تنميتها لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم، وقد قام الباحثون بإعداد استبانتين لتحديد كلاً من مهارات تطوير مواقع الويب التعليمية المطلوب تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، ومعايير تصميم الفيديو التفاعلي القائم على الأسئلة الضمنية وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، ثم تم عرض الاستبانتين على الخبراء والمتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم. ولقد تكونت عينة البحث من مجموعة من المحكمين المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم، وقام الباحثون بجمع وتحليل البيانات، ومعالجاتها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث؛ وقد أشارت نتائج البحث المُتعلقة بمعايير تصميم الفيديو التفاعلي القائم على الأسئلة الضمنية إلى اتفاق السادة المحكمين بنسبة 100٪ على أهمية كل من المعايير والمؤشرات وتراوحت نسب الاتفاق على ارتباط مؤشرات الأداء بالمعايير الخاصة بها ما بين (87.5%:100%)، في حين أشارت نتائج البحث المتعلقة بقائمة المهارات إلى اتفاق السادة المحكمين بنسبة 100٪ على أهمية كل من المهارات الرئيسة والفرعية؛ وبناء عليه تم التوصل إلى قائمة بمعايير تصميم الفيديو التفاعلي القائم على الأسئلة الضمنية لتنمية مهارات تطوير مواقع الويب التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم والتي تكونت في صورتها النهائية من (14) معياراً، و(169) مؤشرا. بينما تكونت قائمة مهارات تطوير مواقع الويب التعليمية من (4) مهارات رئيسة و(25) مهارة فرعية و(141) أداء | ||||
Keywords | ||||
الفيديو التفاعلي; الأسئلة الضمنية; مهارات تطوير مواقع الويب; طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
Statistics Article View: 724 PDF Download: 613 |
||||