معايير تطوير كتاب تفاعلي لتنمية مهارات القراءة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية التربية بدمياط | ||||
Editorial, Volume 38, Issue 84.04, January 2023 PDF (1.54 MB) | ||||
DOI: 10.21608/jsdu.2023.280619 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رانيا البغدادي السيد البغدادي1; محمد حسن المرسي2; يسري عطية محمد أبوالعنين3 | ||||
1معيد بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية-جامعة دمياط | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغةالعربية كلية التربية جامعة دمياط | ||||
3أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تحديد معايير تطوير الكتب التفاعلية؛ لتنمية مهارات القراءة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وللتحقق من ذلك قامت الباحثة بإعداد استبانة لتحديد معايير تطوير الكتب التفاعلية، وذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم عرض الاستبانة على الخبراء والمتخصصين في مجالات تكنولوجيا التعليم، ومناهج وطرق تدريس اللغة العربية، واللغة العربية وآدابها. حيث تكونت عينة البحث من عشرة محكمين من المتخصصين. وقد أشارت نتائج البحث المتعلقة بمعايير تطوير الكتب التفاعلية إلى اتفاق السادة المحكمين بنسبة 100% على أهمية كل من المعايير، والمؤشرات التي تم تحديدها في مجالين رئيسين هما المعايير التربوية والمعايير التكنولوجية، وبلغت نسبة الاتفاق على ارتباط المؤشرات بالمعايير نسبًا تتراوح بين (95%: 100%)، كما أشارت النتائج إلى اتفاق السادة المحكمين بنسبة 100% على أهمية كلٍ من المهارات الرئيسة، والفرعية للقراءة الرقمية. وفي ضوء ما سبق تم تحديد قائمة بمعايير تطوير الكتب التفاعلية؛ لتنمية مهارات القراة الرقمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، والتي تكونت من (11) معيارًا، (107) مؤشرًا فرعيًا دالًا على تحقق هذه المعايير، وتكونت قائمة المهارات في صورتها النهائية من عدد (3) مهارات رئيسة، و(17) مهارة ًفرعية. | ||||
Keywords | ||||
معايير تطوير; مهارات القراءة الرقمية; الكتاب التفاعلي | ||||
Statistics Article View: 339 PDF Download: 456 |
||||