انتقال الشعر العربي من النظم اللغوي إلى التشكيلات الحروفية في جداريات خالد الساعي | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 1, Volume 50, Issue 12, October 2022, Page 1-26 PDF (6.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2022.280733 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فطيم دناور | ||||
كلية الاداب جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
يرتبطُ الأدبُ بالفنونِ الأخرى بروابطَ عدةٍ منحًا وأخذًا، ويعدُّ الرسم بالشعرِ إحدى تلكَ الروابط. وبالنظرِ إلى هذه المعطيات، ناقشتْ الدراسة التحولاتِ التي تصيبُ النصَّ الشعريَّ عند انتقالهِ من النّظم اللغويّ إلى التشكيلِ الحروفيّ في جدارياتِ الفنان الحروفي "خالد الساعي" خاصةً، وما يمكن ُأن يكسبهُ الأدبُ أو يفقده في هذا التحوّل، وما يقوم به فنُّ الحروفية من مدّ الجسورِ بين فني الأدبِ والرسمِ التشكيليّ. ونشدانًا للمردودية؛ فقد اقتصرتِ الدراسةُ على ثلاث جدارياتٍ، استلهمتْ نصوصًا شعريةً متنوعةً موضوعًا وأسلوبًا ونظمًا. إذ تضمنتْ "جدارية العين" أبياتًا من قصائدَ مختلفةٍ لموضوعِ "العين"، وتناولت جداريةُ "ذئابُ الشنفرى" أبياتًا استُلت من "لامية العرب" للشنفرى، في حين صورتْ جداريةُ "السّلام" أبياتًا من (سوناتا (VI لمحمود درويش. وبالجملةِ سعتِ الدراسةُ إلى بحث القيمِ الجماليةِ في النصّ الشعريّ وتحولاتها في التشكيل الحروفيّ، وبينتْ دورَ المتلقي في تلمسِ تلكَ القيمِ في الصيغتين. ولتحقيقِ هذه الغايةِ المتوخاةِ فقد اتخذنا "النقد الجمالي" و"نظرية التلقي" منهجين لمساءلةِ العملِ في صيغتيه: اللفظيةِ والتشكيليةِ، واستخلاصِ القيم الجمالية فيهما، ثم تتبع آثارَ ذلك كلّه على وعي المتلقّي وذوقهِ الفنيّ. | ||||
Keywords | ||||
شعر; جداريات; حروفية; تشكيل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 261 PDF Download: 191 |
||||