الجوانب المعرفية المرتبطة بفهم اللغة المسموعة لدي طلاب اللغة الإنجليزية بالجامعة | ||||
مجلة کلية الآداب . جامعة الإسکندرية | ||||
Article 12, Volume 67, Issue 89, July 2017, Page 1-16 PDF (874.34 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfalex.2017.280773 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
يسريه الهمشرى | ||||
کلية التربيه جامعة دمنهور | ||||
Abstract | ||||
الغرض الرئيسي من هذه الورقة البحثية هو التحقيق بالتفصيل عن العمليات المعرفية المرتبطة بتعلم إحدى أهم المهارات اللغوية (الفهم السمعي) لتحديد علاقتها بتعلم اللغة في المرحلة الجامعية. وبالإضافة إلى ذلك، تحديد مشكلات الطلاب الانيه التي يوجهونها أثناء الاستماع. تستمد الأمثلة والأدلة التي تم جمعها في البحث من عينة من طلاب السنة الثانية في كلية التربية، جامعة دمنهور، قسم اللغة الإنجليزية. واستخدمت بعض الحوارات والنصوص للاستماع لتقييم درجة استيعابهم للنص المسموع. ومن ثم لابد من توافر جوانب معرفية معينة أو متطلبا مشتركا لفهم النص المسموع. تم استخدام مقياس تشانغ وتشانغ اللغوي Zhang & Zhang (2011). وأظهرت المناقشات انه لن يقوم الطلاب بتطوير أشكالا لغوية قبل فهمهم الأسس المعرفية لهذه الأشكال اللغوية لأن هناك فجوة كبيرة بين احتياجاتهم وقدراتهم الحقيقية لفهم اللغة المسموعة. تم تنظيم هذه الورقة البحثية على النحو التالي: أولا، سيتم عرض بعض القضايا النظرية المتعلقة بالجوانب المعرفية المرتبطة بفهم اللغة المسموعة، ثانيا، تم مناقشة بعض اراء الطلاب المشاركين في البحث. وأخيرا، تم تطوير بعض الأفكار والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
مشكلات الاستماع; الفهم السمعي; الذاكرة السمعية; سرعة الاستجابة; الكفاءة اللغوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 206 |
||||