واقع المهارات القيادية للمرشدات بمدارس جمهورية مصر العربية | ||||
المجلة العلمية لعلوم وفنون الرياضة | ||||
Volume 072, Issue 3, October 2022, Page 22-46 PDF (863.93 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ijssaa.2022.172743.1939 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بلال عبد العزيز بدوى1; أمل فکرى نعيم2; زينب محمد عبد الحميد النجار 3 | ||||
1;كلية التربية الرياضية بنين جامعة حلوان | ||||
2قسم الادارة الرياضية والترويح - کلية التربية الرياضية - جامعة حلوان - القاهرة - مصر | ||||
3كلية التربية الرياضية بنات جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
واقع المهارات القيادية للمرشدات بمدارس جمهورية مصر العربية يؤكد علماء التربية عن أهمية تعلم القيم و المهارات المختلفة لما لها من تأثير كبير على حياة الأفراد، وتعتبر حركة المرشدات ذات أثر في ترسيخ القيم والعادات في نفوس ممارسيها ، لأنها مبنية على أسس ومبادئ ساميه، كما أنها حركة شيقة تجذب الفتاة الى ممارستها فهى تبث النشاط والحيوية وتنمى الرغبة في العمل والإنتاج وتكسبها المهارات التي تحتاج اليها . ومن خلال عمل الباحثة. لاحظت ان الفتيات المنتسبات الى الحركة ، أنها عملت على تنمية الشخصة و اكتساب الخبرات و المهارات و السلوكيات و لها تأثير ايجابىى في شخصيتها القيادية . من نتائج البحث . أن الحركة عملت على تنمية الوعى بالوجبات و الحقوق و توصيل الافكار بسهولة و القدرة على التواصل و الاحساس بالاخرين ، التحلى بروح الانتماء للجماعة . و تم اختيار عينة البحث بطريقة الحصر الشامل و عددها(160) مرشدة و تم تطبيق استمارة استبيان و اظهرت النتائج ان اهم المهارات القيادية لدى المرشدات المهارات الحياتية يليها الانسانية ثم الادراكية ويليها الشخصية ثم العقلية و اخيرا الفنية . واوصت الباحثة اهتمام المؤسسات التربوية بحركة المرشدات و التشجيع على الانتساب والاشتراك في الحركة | ||||
Keywords | ||||
( المهارات; القيادية; المرشدات ) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 52 PDF Download: 108 |
||||