ابعاد العقلية العالمية لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسى | ||||
مجلة القراءة والمعرفة | ||||
Volume 23, Issue 255, January 2023, Page 217-270 PDF (1.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mrk.2023.281202 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شيماء مصطفى عاطف محمد* | ||||
كلية التربية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالى تضمين ابعاد العقلية العالمية لتلاميذ المرحلة الاولى من التعليم الاساسى، وتكونت عينة البحث من عينة واحدة من (50) تلميذة، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبى مع التطبيق القبلى- البعدى ثم تعرضت مجموعة البحث لتطبيق ادوات قياس الاختبار التحصيلى لابعاد العقلية العالمية قبلياً، ثم تعرضت مجموعة البحث لدراسة بعض ابعاد العقلية العالمية، يليها تطبيق ادوات قياس الاختبار التحصيلى لابعاد العقلية العالمية بعدياً، وبعد إجراءات التطبيق الميدانى كشفت نتائج البحث أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≥ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى فى الاختبار ككل، لصالح درجات التطبيق البعدى، و يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≥ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لبعد التنمية المستدامة، لصالح درجات التطبيق البعدى، ويوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≥ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى لبعد الحفاظ على التراث العالمى، لصالح درجات التطبيق البعدى، و يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≥ 0.05) بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة الدراسة فى التطبيقين القبلى والبعدى فى الاختبار ككل، لصالح درجات التطبيق البعدى. | ||||
Keywords | ||||
العقلية العالمية; ابعاد العقلية العالمية; التعليم الاساسى | ||||
Statistics Article View: 118 PDF Download: 103 |
||||