الواقع الفني للرواية العراقية بعد عام 2003م | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 3, Volume 47, Issue 7 - Serial Number 6, April 2019, Page 67-90 PDF (5.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2019.281442 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى نزار سعيد الخفاجي | ||||
لغة عربية- النقد الأدبي- كلية الآداب- جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث الواقع الفني للرواية العراقية بعد عام 2003م، والذي شهد تحولات ضخمة جراء الاحتلال الأمريكي للعراق وتوابعه. وينقسم البحث إلى ثلاثة فصول، تسبقهما مقدمة. والمنهج المستخدم في هذا البحث هو المنهج الوصفي التحليلي. وناقش الفصل الأول كيف تأثر الرواية العراقية بمستجدات الواقع العراقي من احتلال وعنف طائفي أدى إلى الموت والدمار، ولذلك أصبحت ثيمة الحرب والموت هي السائدة في الرواية العراقية بعد عام 2003. أما الفصل الثاني فتناول أهم الألوان الأدبية في الرواية العراقية بعد عام 2003. وكانت أهمها هي رواية المنفى، سواء المنفى خارج الوطن أو داخل الذات وذلك كانعكاس للأحداث المضطربة سياسياً واجتماعياً. كما كانت من أهم مكاسب الأدب العراقي نمو الرواية العراقية النسائية، وتعبيرها عن الهوية النسائية في ارتباط بالواقع العراقي. كما ذهبت الرواية العراقية الجديدة إلى آفاق جديدة للتعبير عن الواقع العراقي. بينما تناول الفصل الثالث الاتجاهات النقدية للرواية العراقية بعد عام 2003، حيث تطورت الرواية العراقية على المستوى السردي واستخدمت عناصر روائية مميزة، مثل المفارقة اللفظية ومفارقة العنوان والتناص خاصة مع القرآن الكريم. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 55 |
||||