درجة امتلاك طلاب كليتي: الآداب والتربية بجامعة أسوان لمهارات التفكير المُستقبلي | ||||
مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية | ||||
Volume 3, Issue 2, January 2023, Page 613-685 PDF (7.89 MB) | ||||
Document Type: البحوث والدِّراسات. | ||||
DOI: 10.21608/hiss.2023.281602 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد جمال صالح محمد1; د/ أحمد حسن محمد الخرشي2; سامية جمال حسين أحمد3 | ||||
1قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أسوان | ||||
2كلية الآداب جامعة أسوان جمهورية مصر العربية | ||||
3كلية التربية – جامعة أسوان جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة امتلاك طلاب كليتي: الآداب والتربية بجامعة أسوان لمهارات التفكير المُستقبلي، اوعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم إعداد مقياس لمهارات التفكير المُستقبلي (أعده الباحثون)، تكون من (20) مُفردة، وزعت على أربع مهارات رئيسة: التخطيط المُستقبلي، وحل المُشكلات المُستقبلية، والتخيل المُستقبلي، والتوقع المُستقبلي، تكونت عينة الدراسة من (96) طالب وطالبة من طلبة كليتي: الآداب والتربية بجامعة أسوان، تم اختيارهم بطريقة العينة الطبقية العشوائية، وتم استخدم اختبار(ت) للمقارنة بين استجابات أفراد الدراسة تبعًا لمتغير النوع الاجتماعي، كما تم استخدام اختبار(Kruskal-Wallis) للمقارنة بين استجابات أفراد الدراسة تبعًا للمتغيرات (النوع الاجتماعي، المستوى الدراسي)، وقد أظهرت نتائج الدراسة إمتلاك طلاب كليتي الآداب والتربية مهارات التفكير المُستقبلي ككل، ومهارتي: (التخطيط المُستقبلي، وحل المُشكلات المُستقبلية، والتخيل المُستقبلي) بدرجة متوسطة، بينما جاءت درجة امتلاكهم لكل من مهارة: (التوقع المُستقبلي) بدرجة قليلة، كما بينت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05) بين درجة امتلاك طلاب كليتي: الآداب والتربية بجامعة أسوان لمهارات التفكير المُستقبلي بشكل عام وعند المهارات (التخطيط المُستقبلي، حل المُشكلات المُستقبلية، التخيل المُستقبلي، التوقع المُستقبلي) تبعا لمتغير النوع الاجتماعي (ذكر، أنثى) حيث جاءت جميع قيم الدلالة الإحصائية أكبر من (0.05)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة امتلاك طلاب كليتي: الآداب والتربية لمهارات التفكير المُستقبلي عند مهارتي: (التخيل المُستقبلي، التوقع المُستقبلي) تبعا لمتغير المستوى الدراسي، بينما توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) في درجة امتلاك طلاب كليتي: الآداب والتربية لمهارات التفكير المُستقبلي بشكل عام وعند مهارتي(التخطيط المُستقبلي، وحل المُشكلات المُستقبلية) تبعاً لمتغير المستوى الدراسي ولصالح طلاب مرحلة الماجستير مقارنة مع كل من (طلاب البكالوريوس وطلاب الدبلوم المهنية). | ||||
Keywords | ||||
التفكير المُستقبلي; جامعة أسوان | ||||
Statistics Article View: 358 PDF Download: 280 |
||||