" تقويم مؤسسات التعليم المجتمعي في مصر في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة" " دراسة ميدانية" . Evaluating The Community Educational Institutions In Egypt In The Light of Modern International Trends "A Field Study | ||||
مجلة المعهد العالي للدراسات النوعية | ||||
Volume 3, Issue 2, January 2023, Page 703-750 PDF (5.74 MB) | ||||
Document Type: البحوث والدِّراسات. | ||||
DOI: 10.21608/hiss.2023.281606 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد رشوان![]() | ||||
كلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
تعد مؤسسات التعليم المجتمعي كغيرها من المؤسسات التعليمية الأخرى، التي يجب أن تؤمن بالتحولات والمتغيرات المعاصرة من حولها على كافة الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية، خاصة في عملية التقويم المؤسسي، والتي من شأنها تصحيح مسارها، والوقوف على نقاط القوة وتنميتها، ونقاط الضعف ومعالجتها لكي تحقق مؤسساته أهدافها وتطور من مستوي أدائها، وهدف البحث الحالي إلى رسم صورة شاملة للتعليم المجتمعي ومؤسساته والوقوف على نقاط القوة وتزكيتها و نقاط الضعف والتي تحول دون تأدية عمل مؤسساته والعمل معالجتها ، ولقد عرض الباحث الإطار النظري عن التعليم المجتمعي ومؤسساته من حيث المفهوم والفلسفة والأهداف والأهمية، ثم تناول التقويم المؤسسي مفهومه وأهدافه واهميته وأهم الاتجاهات العالمية في مجال التقويم المؤسسي، وتعرض فيه لبطاقة الأداء المتوازن بشيء من التفصيل، ثم تناول عن واقع مؤسسات التعليم المجتمعي في مصر من خلال نتائج الدراسة الميدانية، ثمً قدم الباحث التوصيات المقترحة لتطوير أداء مؤسسات التعليم المجتمعي ورفع كفاءة أدائها المؤسسي.، وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي وأسلوب الدراسة الميدانية لقياس مستوى أداء مؤسسات التعليم المجتمعي في ضوء أبعاد بطاقة الأداء المتوازن. | ||||
Keywords | ||||
التعليم المجتمعي; التقويم المؤسسي; الاتجاهات العالمية; بطاقة الأداء المتوازن | ||||
Statistics Article View: 224 PDF Download: 245 |
||||