توظيف الويكى لعلاج الأخطاء الكتابية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى | ||||
مجلة المناهج المعاصرة وتكنولوجيا التعليم | ||||
Volume 2022, Issue 3, July 2022, Page 183-233 PDF (712.42 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/msite.2022.281636 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رشا عقاد عبد الهادى سنبل | ||||
باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق تدريس اللغة العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى علاج الأخطاء الكتابية لدى تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى من خلال استخدام الويكى، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت المنهجين الوصفى، وشبه التجريبى وصممت الباحثة عدداً من الأدوات تمثلت فى: -1قائمة مهارات الكتابة. -2اختبار مهارات الكتابة -3تصميم موقع الويكى. وقد أجريت العمليات الإحصائية اللازمة لضبط تلك الأدوات – صدقاً وثباتاً- قبل استخدامها، وطبقت الدراسة على عينة قوامها ( 60) تلميذًا من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى فى العام الدراسى 2018-2019بمدرسة النيل الابتدائية التابعة لمركز بسيون بمحافظة الغربية ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى: تجريبية (30)تلميذًا، والثانية: ضابطة (30 ) تلميذًا، وقد استغرق التطبيق ستة أسابيع تقريباً، ولتحليل بيانات الدراسة استخدمت الباحثة اختبار (ت) للعينات المستقلة، واختبار (ت) للعينات المرتبطة. وقد توصلت الدراسة إلى أربع عشرة مهارة مناسبة للتلاميذ (عينة الدراسة) ولازمة لهم، كما أسفرت النتائج عن فاعلية الويكى فى علاج الأخطاء الكتابية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى 0وفى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها قدمت الدارسة عدداً من التوصيات، واقترحت بعض الدراسات ذات الصلة بموضوعها. | ||||
Keywords | ||||
أخطاء الكتابة فى اللغة العربية; تصميم الويكى | ||||
Statistics Article View: 24 PDF Download: 38 |
||||