استخدام إستراتيجية السقالات التعليمية المدعومة بالأنشطة الإلکترونية لتدريس الرياضيات في تنمية بعض مهارات التفکير الجبري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 January 2023 | ||||
Document Type: ملخصات لرسائل | ||||
DOI: 10.21608/altc.2023.125152.1066 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد إبراهيم سيد 1; زکريا جابر حناوى بشاى1; حمدى محمد مرسى فرغلى2 | ||||
1کلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
2کلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على أثر استخدام إستراتيجية السقالات التعليمية المدعومة بالأنشطة الإلکترونية في تنمية بعض مهارات التفکير الجبري لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي في وحدتي" المعادلات والکسور الجبرية والعمليات عليها" في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2020م/2021م. ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين الضابطة والتجريبية، حيث تکونت عينة البحث من 50 تلميذاً وتلميذة موزعة على المجموعتين، المجموعة التجريبية تکونت من (25) تلميذاً وتلميذة، والمجموعة الضابطة تکونت من (25) تلميذاً وتلميذة من مدرسة جزيرة العونة الإعدادية المشترکة بإدارة ساحل سليم التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط، وقد تمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفکير الجبري وتم تطبيق الاختبار على المجموعتين التجريبية والضابطة قبل وبعد تجربة البحث. وأظهرت نتائج البحث: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الجبري لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، وقدم البحث بعض التوصيات تتعلق بضرورة الاهتمام بمعلمي الرياضيات وتشجيعهم على توظيف استراتيجية السقالات التعليمية المدعومة بالأنشطة الإلکترونية في مجال تعليم وتعلم الرياضيات، وبضرورة تضمين أنشطة إلکترونية لتنمية مهارات التفکير الجبري بمناهج الرياضيات في المراحل التعليمية المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
السقالات التعليمية; الأنشطة الإلکترونية; التفکير الجبري | ||||
Statistics Article View: 83 |
||||