تصور مقترح لتفعيل دور وسائل التواصل الالكتروني في تجديد الخطاب التربوي دراسة ميدانية | ||||
المجلة التربوية لتعليم الکبار | ||||
Article 10, Volume 4, Issue 2, April 2022, Page 253-274 PDF (494.31 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/altc.2022.281661 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حاتم عبد الله سيد محفوظ | ||||
کلية التربية-جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الي التعرف علي الاطار الفكري لوسائل التواصل الالكتروني، ومفهوم تجديد الخطاب التربوي، ومجالاته ، متطلبات تفعيل دور وسائل التواصل الالكتروني لتجديد الخطاب التربوي ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، واستخدام الاستبانة لجمع البيانات من عينة البحث واستقر عليها في شكلها النهائي بعد عرضها علي السادة المحكمين اعضاء هيئة التدريس، وتم تطبيقها علي عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي العام لمحافظة اسيوط، وتوصلت الدراسة الي عدة نتائج من اهمها اجماع افراد العينة علي تحقيق المتطلبات التي من خلالها تفعل دور وسائل التواصل في تجديد الخطاب التربوي، والتغلب علي المعيقات البشرية، المالية والتكنولوجية ،الادارية التي تحول من تفعيل دور الوسائل لتجديد الخطاب التربوي . | ||||
Keywords | ||||
وسائل التواصل الالكتروني; الخطاب التربوي | ||||
Full Text | ||||
كلية التربية كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم المجلة التربوية لتعليم الكبار– كلية التربية – جامعة أسيوط =======
تصور مقترح لتفعيل دور وسائل التواصل الالكتروني في تجديد الخطاب التربوي دراسة ميدانية
إعــــــــــــــــــــــــــــــــداد ا.م.د/غادة السيد السيد الوشاحي ا.م.د/ بهاء الدين عربي محمد عمار ا/ حاتم عبدالله سيد
} المجلد الرابع – العدد الثاني – أبريل 2022م {
ملخص البحث : هدفت الدراسة الي التعرف علي الاطار الفكري لوسائل التواصل الالكتروني، ومفهوم تجديد الخطاب التربوي، ومجالاته ، متطلبات تفعيل دور وسائل التواصل الالكتروني لتجديد الخطاب التربوي ، واستخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة، واستخدام الاستبانة لجمع البيانات من عينة البحث واستقر عليها في شكلها النهائي بعد عرضها علي السادة المحكمين اعضاء هيئة التدريس، وتم تطبيقها علي عينة من طلاب الصف الثاني الثانوي العام لمحافظة اسيوط، وتوصلت الدراسة الي عدة نتائج من اهمها اجماع افراد العينة علي تحقيق المتطلبات التي من خلالها تفعل دور وسائل التواصل في تجديد الخطاب التربوي، والتغلب علي المعيقات البشرية، المالية والتكنولوجية ،الادارية التي تحول من تفعيل دور الوسائل لتجديد الخطاب التربوي . الكلمات الافتتاحية : وسائل التواصل الالكتروني ، الخطاب التربوي.
Research Summary : The study aimed to identify the concept of electronic means ofcommunication, as well as the educational discourse, and to identify therequirements for activating the role of electronic means of communication torenew the language of educational discourse. After it was presented to thearbitrators members of the faculty, and it was applied to the research sampleof the students of the second year of secondary school in Assiut Governorate,and it reached several results, the most important of which is the unanimityof the sample members to achieve the requirements through which they playthe role of the means of communication in renewing the language ofeducational discourse, and overcoming human obstacles Thefinancial andadministrative aspects that shift from activating the role of means to renewthe language of educational discourse.Opening words: electronic means of communication, educational discourse. Opening words: Electronic means of communication, educational discourse.
اولا: الاطار العام للبحث : مقدمة : إن التطور الهائل الذي حدث في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وما أحدثته شبكة الانترنت من تعاظم دورها في المجتمعات، بحيث أصبحت للناس كالماء والهواء لا يستطيعون الاستغناء عنها وما تبع ذلك من تطور علي هذه الشبكة من ظهور ويب ((Web 2.0) ) وهو الذي نقل المستخدم من مجرد متلقي غير متفاعل الي مستخدم فعال مشارك في الخدمات والتطبيقات، والوسائط المتفاعلة التي يتم انتاجها عبر المستخدم ويتشارك فيها مع الاخرين(عمران،2012 ،354)، كماادي ذلك الي سرعة تبادل المعلومات المنشورة المدونة علي شبكات التواصل Millan& Bromage2011,148) ) . وما تبع ذلك من ظهور وسائل ومواقع الاتصال والتواصل الإلكتروني وتقنيات وبرامج تستخدم لتحقق زيادة في التواصل والتفاعل بين الإفراد والمجتمعات وتقريب الفجوة في المكان والزمان فيُحدث توافق في مختلف الاتجاهات اجتماعية وثقافية واقتصادية وعلمية والقي ذلك بظلاله علي التعليم فأحدث فيه تغييراً جذرياً, فألزم المسئولين عن التعليم بأنه لا مفر من التجويد والتحسين، وبناء عليه اصبح للتعليم ملامح مغايرة لتلك التـي كان عليها، ولعل اهـم تلك الملامـح الوصـول الفوري للمعلومات من خلال مصادر التعلم المتنوعة، والمكتبات الكاملة علي الانترانت وتميزت تلك المعلومات بالحداثة . واصبح التعليم يتم في اي وقت ومن اي مكان، معتمدا علي المشاركة والتعاون مع اتاحة الفرصة للفردية في التعلم، واصبحت تطبيقات الوسائط المتعددة هي الاساس لدراسة الموضوعات المختلفة بطريقه مثيره للاهتمام بالإضافة الي توافر قنوات اتصال متعددة (البريد الإلكتروني ، محادثه، مدونات، منتديات، الفيس بوك، التويتر، اليوتيوب، الويكي ) مع امكانيه الحصول علي مصادر تعلم مفتوحه وسهوله تحديث وتطوير المحتوي التعليمي المتضمن لتلك المصادر وصولا الي بيئات التعلم الافتراضي المتجه نحو التواجد الكامل لكافه عناصر المنظومة التعليمية علي شبكه الانترنت حيث نتج عنها حتميه ظهور اشكال وادوات مختلفة تستخدم لتقديم الخدمات التعليمية بصوره كامله او في صورة ادوات مسانده لتقديم تلك الخدمات وهذا يشكل تهديدا حقيقيا للمؤسسات التعليمية التقليدية، لذا تسعي الدول للدخول الي منظومة تجديد الخطاب التربوي باستخدام تلك الوسائل. مشكلة البحث : بسبب ثورة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشبكات الانترنت وظهور الويب 2.0 وما تلاه من استخدام وسائل التواصل الالكتروني في كافة مناحي الحياة وانتشار هذه الوسائل والاقبال الشديد من الطلاب علي التعامل من خلالها، تقوم الشبكات باستقطاب قطاعا كبيرا من الشباب في جميع مراحل التعليم الاعدادي، الثانوي والجامعي بشكل كبير وبالتالي لابد من الاشراف علي استخدام الشباب لهذه المواقع وذلك من اجل تفعيله في التعليم بشكل جيد(ابراهيم ،2014 ،414)، وبالتالي تأثيرها علي المحتوي الدراسي والانشطة وعرض الدرس بالشرح والوسائل التوضيحية والتقويم، وما نتج عنه من تغير دور المعلم والطالب، وبالتالي الرغبة في تجديد الخطاب التربوي، والبعد عن الحفظ والتلقين والانتقال من الاعتماد علي المعلم محور العملية التعليمية الي الطالب محور لها، وبالتالي تحول دور المعلم من مصدر للمعرفة الناقل لها الي المرشد والموجه للطالب، وتحول دور الطالب بدلا من السلبي المتلقي الي المتفاعل المشارك المتعاون مع زملائه ومعلمه، يستخدم وسائل التواصل فينقل منها المعلومات والخبرات والملفات وينشر مقاطع الفيديو لشرح الدرس ويعلم اقرانه ويتخلص من الخجل والتردد، وينتقل الي التفكير الناقد والابتكار والابداع ، وتحقيق الدافعية والبحث في المصادر المختلفة والكتب الالكترونية لكي يتماشى مع العصر الرقمي والاستخدام الافضل وتفعيل دور هذه الوسائل في تجديد الخطاب التربوي من خلال توفير المتطلبات اللازمة للتغلب علــي المعوقات التي تواجه تجديد الخطاب التربوي . وبالتالي تتلخص مشكلة الدراسة في الاجابة عن التساؤل الرئيس التالي ما التصور المقترح لتفعيل دور وسائل التواصل الالكتروني في تجديد الخطاب التربوي ؟ اهداف البحث : - يهدف البحث التعرف علي الاطار الفكري لوسائل التواصل الالكتروني . - التعرف علي مفهوم تجديد الخطاب التربوي، و مجالاته . - وضع تصور مقترح لتفعيل دور وسائل التواصل الالكتروني في تجديد الخطاب التربوي . اهمية البحث : تكمن الأهمية في أنها تتناول طرائق حديثة في تجديد الخطاب التربوي باستخدام آليات غير تقليدية مثل تقنية المكتبة الرقمية ومن خلال اكبر شركات النشر العالمية ، باستخدام وسائل لتواصل الاجتماعية واشهرها علي شبكة الانترنت (الفيس بوك يوتيوب تويتر، ماى سبيس، لينكدان ،سيكايب)،كما إنها تأتى تماشيا مع الاتجاهات الحديثة في تطوير أساليب التدريس ودمج الحاسوب في التعليم ودعم ثقة الطلاب في العالم التكنولوجي , كما تتناول الدراسة قطاعا حيويا ومهما يتمثل في قطاع التعليم الثانوي الذي تهتم به خطط التنمية للنهوض به إلى حد كبير، وتأتى الدراسة تماشيا مع توجهات الوزارة من أهمية تعلم التفكير وتنمية مهاراته لدى الطلاب خاصة في تلك المرحلة الهامة من التعليم . تساؤلات البحث: - ما الاطار الفكري لوسائل التواصل الالكتروني ؟ - ما مفهوم تجديد الخطاب التربوي، وما مجالاته ؟ - ما التصور المقترح لتفعيل دور وسائل التواصل الالكتروني في تجديد الخطاب التربوي؟ منهج البحث : استخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك لملائمته لموضوع البحث والمنهج الوصفي لا يقوم علي مجرد جمع المعلومات والبيانات وتبويبها فقط وانما ايضا تفسيرها وكثيرا ما يقترن الوصف بالمقارنات، واستخدام اساليب القياس والتصنيف والتفسير(رجب وطه،2009، 101)، كما يستخلص الدلالات والمعاني التي تنطوي عليها البيانات والمعلومات، ويربط بين الظواهر مكتشفا العلاقة بين متغيرات الدراسة(مازن،2012 ،286 ) . أدوات البحث : اعتمدت الدراسة علي الاستبانة كأداة لها وطبقت علي عينة عشوائية طبقية من طلاب الصف الثاني الثانوي العام بمحافظة اسيوط، وتكونت الاستبانة من ثلاثة محاور وستة ابعاد لقياس مدي توافر ومدي اهمية متطلبات تفعيل وسائل التواصل الالكتروني في تجديد الخطاب التربوي . حدود البحث : الحد المكاني تقتصر الدراسة على عينة ممثلة من مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة أسيوط. الحد البشرى تقتصر الدراسة على عينة ممثلة من طلاب الفرقة الثانية لمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة أسيوط . محاور البحث ثانيا : الاطار النظري : المحور الاول : الاطار الفكري لوسائل التواصل الالكتروني . يعتمد تقدم الأمم علي العديد من العوامل والتي من اهمها التعليم، فالدول التي تقدمت وتطورت في العديد من المجالات هي تلك الدول التي وضعت التعليم علي رأس اولوياتها، حيث تسعي جميع الدول المتقدمة الي تحسين انظمتها التعليمية وتطويرها بما يتناسب مع التكنولوجيا المتطورة، من اجل تنمية طلابها ومساعدتهم علي الابداع والابتكار(علي،2021، 436)، وان تفعيل دور وسائل التواصل الالكتروني في تجديد الخطاب التربوي يسهم بشكل كبير في إعداد الطلاب إعدادا أكثر صلة بالواقع، وخاصة ان العالم اليوم يقوم علي التكنولوجيا والعلوم المتقدمة، يتناول الباحث في هذا المحور الاطار الفكري لوسائل التواصل الالكتروني، من خلال عرض لوسائل التواصل الالكتروني، ومهاراتها، اهدافها، اهميتها، المفهوم الاجرائي، ثم يعرض استخداماتها في التعليم. 1- وسائل التواصل الالكتروني: تعرف وسائل التواصل الالكتروني علي انها " وسائل تواصل حديثة تعتمد علي الحاسبات الالكترونية كوسيلة اساسية في عملها وتستفيد من الاقمار الصناعية واشعة الليزر والالياف البصرية والتصوير المجسد ثلاثي الابعاد وتعتمد علي شبكة الانترنت التي تسمح بمرور كم هائل من المعلومات بسرعة عالية" (حجاب،2005، 234)، وعرفت ايضا : انها مجموعة التقنيات والادوات والوسائل الالكترونية التي تستخدم لأغراض التواصل والتعامل مع الاخر من خلال الشبكة العنكبوتية(ابورومي،2017، 5) يتضح مما سبق ان وسائل التواصل الالكتروني متعددة وتختلف باختلاف الباحث ورؤيته . 2- مهارات وسائل التواصل الالكتروني : تعرف بأنها "عبارة عن مجموعة من المهارات التكنولوجية التي تساعد الطالب علي الاستفادة من الفصول الافتراضية وتوظيفها في العملية التعليمة مثل الاتصال بشبكة الانترنت واستخدام البريد الالكتروني البحث عن المعلومات داخل المكتبة الالكترونية استخدام الفصول الافتراضية" (مجاهد،2012، 110 :160) يتضح من ذلك ان مهارات وسائل التواصل الالكتروني يكتسبها الطالب وتساعده من خلال استخدامه لشبكة الانترنت في التعليم والاطلاع علي الكتب الالكترونية من مصادرها. 3- اهداف وسائل التواصل الالكتروني : تشجع علي تبادل المعلومات والافكار فيما يتعلق بالمحتوى والانشطة التعليمية وتفعيل نافذة اعلامية غير مكلفة ماديا او بشريا او اداريا ،تساعد المتعلمين على التحاور والمناقشة عبر وسائل التواصل الإلكتروني مما ينمى مهارات التعلم الجماعي التعاوني،تنمي القدرة على الاتصال بالأخرين والحصول على معلومات من مصادرها المختلفة حيث تتوافر العديد من المصادر مثل الكتب الالكترونية وقواعد البيانات والموسوعات والمواقع التعليمية،وهذا يتطلب تنمية قيم الطالب الخلقية والدينية للتعامل مع هذه المصادر بحيادية وموضوعية وامانة دون تعدى على الحقوق المكفولة لأصحابها من عدم السماح بالنسخ او النقل الا بإذن مسبق من صاحبها وهذا تعويد للطلاب على ان ينسبوا الفضل لأصحابه(محمد، وعبدالعليم ،2014 ،318 ) 4- اهمية وسائل التواصل الالكتروني : تهتم وسائل التواصل الالكتروني بطبيعة تفاعل المتعلم وتواصله مع زملائه المتعلمين او تواصله مع المعلم لذا فهي تعتمد على التفاعل كأساس لبناء المعرفة من خلال ادوات التواصل المتنوعة التي يوفرها الويب ، عملية التواصل من العمليات المهمة خاصة في بيئة التعلم الإلكتروني ويحتاج المتعلم الى طرق واساليب متعددة لعرض وتقديم المحتوى التعليمي واتاحة الفرصة للمتعلم للتواصل والتفاعل مع زملائه ومع المحتوي، تساعد وسائل التواصل الإلكتروني الطلاب في مشاركتهم ومناقشتهم والتعبير عن رأيهم ويزيد من فرص تعاونهم للتعليم ويعمل التفاعل بين المتعلم والمعلم في البيئة الالكترونية على تبسيط المادة التعليمية، كما يتيح التعليم عن طريق استخدام وسائل التواصل مثل مواقع فيسبوك وتوتير والبريد الإلكتروني في تبادل المعلومات والافكار والآراء والحصول على التغذية الراجعة، وهذا يوفر بيئة تعليمية تفاعلية تجذب المتعلم مع تزويده بإرشادات مختلفة وتحقق مستويات تعلم ايجابية وغير متوقعة(محمد، و عبدالعليم،2014 ،319 ) . 5- مصطلحات البحث الاجرائية : ٭وسائل التواصل الالكتروني: هي أدوات وأجهزة وتطبيقات وبرامج واتصالات سلكية ولاسلكية تهدف إلي تحقيق الاتصال والتواصل والتفاعل والتقارب والترابط في الزمان و المكان وإنشاء تكوين افتراضي بين الإفراد والمؤسسات والمجتمعات في العالم من خلال ما تقدمه ويتم تناقله عبرها من معلومات وبيانات وملفات وخبرات وأفكار وتجارب وصور وإخبار في مناحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والعلمية والسياسية والرياضية والتعليمية والدينية والفنية والمهنية ٭الخطاب التربوي : اللغة المعبرة عن المفاهيم، المعاني، الافكار، القيم، المبادئ، الاخلاق، والاقوال المستمدة من التربية في شكل التعلم والتعليم، الذي يحتوي المعلم والمتعلم والمقررات الدراسية وما تتضمنه من تصورات، روئ، معلومات، خبرات، ومهارات من المرسل الي المستقبل . 6- استخدامات وسائل التواصل الالكتروني في التعليم : ٭المدونات بدأت علي شكل يوميات 1996 ، وهي احد الاشكال المستحدثة من تطبيقات الانترنت، وهي موقع علي الشبكة، تظهر مرتبه ترتيبا زمنيا تصاعديا وينشر منها عدد محدد يتحكم فيه ناشر او مدير المدونة، تستخدم في شرح المقررات حيث يستطيع المعلم وضع المحتوي العلمي للمقرر الذي يدرسه داخل المدونة، ويفتح المجال امام الطلاب للدخول إلي مدونته ثم تقديم التغذية الراجعة لهم، وهي وسيلة مساعدة علي النقاش والحوار حين يحتاج مقرر ما إلي وقت لمناقشة محاوره وعناصره وعرض ذلك امام الطلاب وفتح المجال للمناقشة من خلالهم لجميع الجوانب فيساعد علي توفير الوقت ويسهم في اثراء الموضوع، كما تدرب المعلمين اثناء الخدمة والطلاب علي مهارات معينه مثل الكتابة بدقة واسلوب واضح ومنظم وعلي بعض مهارات التقنية، في المكتبات العامة والاكاديمية ومكتبات الجامعات وتستخدم وسيلة لنشر معلومات عن الكتب الموجودة بها (المدهون،2010، 58) ٭الفيس بوك هو احد مواقع الشبكات الاجتماعية، تملكه شركة فيسبوك في الولايات المتحدة الامريكية، والذي اسسه مارك زكر بيرج في عام 2004 ، ويعتبر من اشهر وسائل التواصل واكثرها استخداما في العالم، يوفر الفيس بوك جو من المتعة والتشويق اثناء البحث عن المعلومات وذلك لاحتوائها علي عناصر الوسائط المتعددة من صوت وصوره متحركة ورسوم واشكال، حداثة المعلومات وتجديدها مما يربط المستخدم بأخر تنقل اليه العلم في أي مجال من المجالات المعرفية والتخصصية، كما توفر بيئة تعليمية تتصف بالحرية وعدم الاقتصار علي غرف الصف او زمان محدد، مما يساعد علي التحرر من الوقت والحيز، والحصول علي المعلومات من مصادر مختلفة، وتكوين قدرات ذاتيه، و اكساب الطلاب مهارات ايجابية من خلال التعامل مثل القيادة، بناء الفريق، التواصل مع الاخرين، والعمل علي تطوير هذه المهارات(سعادة، والسرطاوي،2010 ،135) ٭اليوتيوب هو موقع مشاركة الفيديو والذي يتيح للمستخدمين امكانية فتح ملفات الفيديو علي الموقع الالكتروني ومشاركتها مع الاخرين وامكانية التعليق، اسسه شاد هرلي مع اصدقاءه عام 2005، ويمكن الاستفادة منه في التعليم :- الطريقة الاولى : الاستفادة من مقاطع الفيديو المنشورة في التعليم حيث يقوم المعلم بالبحث عن افضل المقاطع التي تشرح الهدف التعليمي المطلوب تدريسه ولا تعد مكلفة ولا تحتاج الى خبرة كبيرة في الاستفادة من تلك المقاطع وهذا يشمل البحث في قنوات تعليمية متخصصة او البحث في عموم مقاطع الفيديو المحملة على اليوتيوب . الطريقة الثانية : انتاج مقاطع الفيديو المطلوب شرحها للطلبة من قبل المعلم بنفسه، بالإضافة الي تبادل ونشر مقاطع الفيديو لشرح الدرس بين الطلاب(العبيكي،2016، 64) . ٭التوتير هو يسمي بالمدونات المصغرة، وهي بين المدونات والرسائل النصية، وتم تفعيل العمل علي توتير 2006 علي يد جاك دورسي، يسمح للمستخدمين بإرسال اهـم اللحظات في حياتـهم فـي شـكل تـدوينات نصية لا تـزيد عن 140 حـرفا، تساعد تقنية توتير على اثراء بيئات التعليم التقليدية فضلا عن امكانية استخدامه في تعزيز المتعلمين وتحفيز الاقل نشاطا منهم نحو المشاركة في انشطة التعلم كما ان تقنية توتير قد تسمح للمتعلمين بربط تعلمهم بالمواقف الحياتية التي يوجهونها خارج نطاق البيئة التعليمية وهو ما يحفز عمليات التعلم النشط وتساعد على فكرة الاتصال الدائم بأحداث التعلم الاضافية الى عملها كمركز دعم تعليمي دائم(Lue,t.&Gao,F. 2012,70) . ٭الويكي ظهر1995 عندما قام وورد كنينجهام بتطوير اول ويكي، وبدأ ينتشر علي نطاق واسع في 2003، وهو احد اشكال المعرفة التكنولوجية الحديثة التي ظهرت الي الوجود بالتزامن مع اطلاق الويب 2.0،يتسم الويكي بالتفاعلية والمرونة، تسمح للمستخدم الاضافة والتعديل علي محتويات الموقع بسهولة، المستخدم هو المحور الاساسي في عملية اثراء المحتوي وذلك بإمكانية مشاركته في صنع المحتوي، منصة للقراءة والكتابة، كذلك تشجع علي انشاء روابط بين صفحات الموقع، او حتي لصفحة غير موجوده بعد او لمواقع خارجية، وتستخدم اوامر بسيطة للذين لا يجدون التعامل مع التفاصيل التقنية(دومي،2017 ،506) . المحور الثاني :مفهوم تجديد الخطاب التربوي ومجالاته : في ظل التغيرات المتلاحق التي نمر بها بين التكنولوجية والاتصالات والعولمة والرقمية والمعلوماتية وجائحة كورونا، وما يترتب علي هذه الامور، وبالتالي يلقي بظلاله علي الحياة بمختلف مناحيها ومنها التعليمية، يستوجب التجديد في الخطاب التربوي ليواكب هذه المتغيرات، وهو ليس بعيدا عنها، بل هو في القلب منها يتأثر بها ويؤثر فيها، لذا تسعي الوزارة المختصة بشئون التعليم الاستفادة ومواكبة التغيرات للتجديد في الخطاب التربوي . 1- الخطاب التربوي : هو كل ما تتضمنه المناهج الدراسية والكتب التربوية المقرر والأفكار المتعلقة بالتربية والتعليم المنشورة ورقيا أو إذاعيا أو تلفزيونياً أو مسرحياً أو سينمائياً أو الكتروني(المؤتمر العاشر سوهاج،2016 )، وعرف بأنه مجموعة من القيم والمبادئ البناءة التي تخاطب العقول فتنفعها، وتخاطب القلوب والعواطف فتثيرها (كلاب،2009،68) وفي هذا يتضح ان الخطاب له تأثيره علي العقول والقلوب التي يتوجه لها بالقيم والمبادئ التي تخاطب اهم ما في الانسان ويعرف بأنه مجموعة من الافكار والمفاهيم، والمعتقدات والقيم المتسقة التي فيما بينها بنية نظرية لفكر تربوي يعبر عن لغة ومضمون التوجهات الفكرية المميزة للفرد تجاه القضايا والاوضاع التربوية والاجتماعية وتحقق من خلالها هذا الفكر بما يحقق اهداف ومصالح اصحاب هذا التوجه سواء على صعيد النظام التعليمي او الفكر التربوي في المعاهد والمؤسسات الرسمية والشعبية القائمة في المجتمع (محمود،2003، 7)، ويتضح من ذلك ان الخطاب التربوي رسالة تحمل بين سطورها جملة الافكار التي تشكل ايديولوجية صاحب الخطاب التي تكون متعلقة بالقيم والمبادئ التي تهتم بها التربية ، ويعرف ايضا بأنه اتصال انساني يتم بمقتضاه نقل المعاني المفاهيم والافكار والقيم ووجهات النظر في موضوع او اكثر إلي الاخرين، ولا يقتصر الخطاب التربوي علي النقل النظري للأفكار والمفاهيم والقيم، من والي الاخر، ولكن يتعدى ذلك إلي تطبيقات هذا الخطاب في الواقع المعاش(الشريف ،2010، 45) . 2- التجديد : يعرف بانه يقوم علي القصد والاستهداف من اجل مضاعفة مردود العمل التربوي من خلال ادخال تحسينات بسيطة علي الممارسة الراهنة وبذلك فانه اصلاح جزئي لبعض الخطاب او لبعض مكوناته، كما انه يتضمن عنصر الاصلاح لجانب من جوانب الخطاب، كما يؤكد علي عنصر الديمومة الذي يحقق التوازن للخطاب او للممارسة، وقد يتضمن نوعا من الابداع تحقيقا للأهداف وتدعيما للرؤية(طعيمة،2013، 67) . 3- مجالات تجديد الخطاب التربوي : ٭المتعلم تغير دور المتعلم من مستهلك للمعلومة الي صانع لها، وذلك باستخدام مجموعة من ادوات وسائل التواصل مثل اليوتيوب والويكي والمدونات، حيث سهلت علي المتعلم نشر المعلومة بيسر وسهولة، بالإضافة الي فرصة المشاركة الفعلية للطلبة في الرد، التعقيب، والمناقشة، والتفاعل وغيرها من المهارات(نصراوين،وسعادة،2018، 1227) ومع استخدام شبكات التواصل في التعلم اثر في ادوار المعلم وطريقته وكذلك المتعلم وانجازاتهما في غرفة التدريس، حيث يتم نقل المعرفة والمهارات التعليمية الي المتعلم بوسائط تقنية متطورة ومتنوعة مكتوبة ومرئية، والمعلم يساعد الطلبة ليكونوا معتمدين علي انفسهم نشطين مبتكرين وصانعي المناقشات، ويعمل المعلم بكفاءة مرشدا وموجها حاذقا للمحتوي التعليمي، مساعدا الطلبة علي الاطلاع علي العديد من الكتب الالكترونية (حسيني،وساحالي،2018، 67) ويشارك الطلاب المعلم في الانشطة والصور واشرطة الفيديو والافكار المرئية من الطلاب، ولم يصبح الامر مقصورا علي حجرات الدراسة بل امتد خارج ساعات العمل التقليدية(ابراهيم،2014، 438). ٭المعلم تغير دور المعلم فاصبح عضو في الصف وليس قائد فقط، ووظيفته تعتمد علي التوجيه وليس الاجبار، والتحفيز هو اهم وظيفة له، وانه منظم مراقب ومصحح للمعلومات، ويتحمل تنظيم الانشطة والعمليات التعليمية، وهو الدليل والمرشد ويتيح للطلاب تحقيق اهداف التعليم، ويقوم بتنمية المهارات الاساسية للطلاب واكسابهم القدرة علي التعلم الذاتي، ولم يعد المصدر الوحيد للمعرفة بل الموجه والمشارك لطلبته، حيث ان جزء كبير من المعلومات يكتسبه الطلاب من زملائهم، ومهنته اصبحت مزيجا من مهام القائد ومدير مشروع، الباحث والناقد والمستشار(ابراهيم ،2014، 437) ويلزم علي المعلم في ظل استخدام وسائل التواصل في التعليم، يقوم بأنشاء صحفة علي اي من مواقع التواصل، وذلك قبل الشروع في تدريس المقرر الدراسي، بحيث يشارك فيه الخبراء والطلبة المهتمون، ويقوم بأخذ آرائهم مما يساعده علي تحديد المحتوي وصياغة النتاجات المقررة، واجراء المناقشات التفاعلية حول الموضوعات المهمة، كما يقسم الطلبة الي مجموعات عند المهام الجماعية، ويقوم بأرسال رسائل الي فرد او مجموعة من الطلبة عن طريق الملف الشخصي عند الحاجة الي تسليم واستلام الواجبات المنزلية، ويستخدم بعض ادوات شبكات التواصل مثل (COMMENT ) او (LIKE ) لأخذ اراء الطلبة حول مكونات المادة الدراسية(نصراوين،وسعادة،2018، 1233) ويساعد الطالب علي تجميع واعادة خلط المحتويات، لذا يجب اكتساب مهارات اعادة خلط المحتوي المجمع من عدة مصادر، ومهارات توصيل المعلومات علي نحو ملائم ليساعد علي التحصيل العلمي (بصري،2017، 470) وبسبب وسائل التواصل الحديثة تغير دور المعلم من مجرد ناقل للمعلومة وملقن، الي دور المخطط والمقوم للتعلم، حيث تساعد هذه الوسائل المعلم في حسن عرض المادة التعليمية من خلال وسائل ليتمكن الطالب من متابعة المادة بطريقة جيدة وواضحة، وبذلك اصبح المعلم المرشد في توجيه المادة العلمية للطالب (عجاج،2019، 25) والمعلم يحسن المعارف في التخصصات العلمية المختلفة، والبحث عن المراجع او نشر المراجع العلمية وانجاز البحوث وتوفير جو المشاركة والنشر والتعليق، وابداء آرائه حول الموضوعات العلمية التي تهمه، وتبادل المعلومات والخبرات والمعارف في مجال تخصصه(قنيفي،2018، 90) . ٭التقويم تعتبر عملية التقويم جزءا من عملية التعليم توجهها وتعززها وتصحح مسارها، ويتطلب ذلك التحول الي اساليب ونظم تنمي الشخصية المتكاملة والمتوازنة للمتعلم، وما يمتلكه من مهارات وظيفية وفهم عميق، ويركز التقويم علي ما يجري بداخل عقل المتعلم من عمليات عقلية تؤثر في سلوكه(المغذوي، 2018، 2) ويستخدم التقويم الواقعي الذي يعكس انجازات الطالب ويقيسها في مواقف حقيقية و يتمحور حول الطالب يجعله ينغمس في مهارات ذات قيمة ومعني بالنسبة له، كنشاطات التعلم، حيث يمارس الطالب مهارات التفكير العليا ويوائم بين مدي متسع من المعارف لاتخاذ القرارات والاحكام او حل المشكلات الحياتية الحقيقية التي يعيشها فهو يوثق الصلة بين التعليم والتعلم (المغذوي،2018، 7) كما يجب انتهاج نهج جديد في التقويم يؤكد علي تقويم الاداء وليس تقييم ما حصله من معلومات، تقويم يقيس نواتج ما تعلمه الطلاب اي ما يستطيعون فعله بالمعلومة التي تعلموها، وليس مقدار ما حفظوه من معلومات (1999,،( Hibard,et . ٭المحتوي يصمم المنهج وفقا لاهتمامات الطلاب واحتياجاتهم، وان يكون المنهج قادرا علي مساعدة الطلاب علي نقل خبراتهم لحياتهم العامة، وان يكون ذا صلة وثيقة بخبرات البيئة الخارجية الواقعية، ويطرح مشكلات البيئة الواقعية، ويشجع الطلاب علي حلها، وان يتعلموا في محيط خارج حجرات الدراسة(السحاري،2018، 655) ولقد اصبح المتعلمين من اهم منتجي المحتوي التعليمي والمعلقين والمضيفين له(ابراهيم،2014،432) وتقديم المحتوي التعليمي بصورة واضحة وجاذبة باستخدام وسائل متعددة كإضافة مقاطع الصوت والفيديو والصور واستخدام الفيديو التفاعلي (نصراوين،وسعادة ،2018،1227) كما ان المحتوي التفاعلي للمقرر الدراسي يجمع بين النص والصوت والصورة في ملف واحد، ويشارك فيه المتعلم متفاعلا بدلا من ان يكون مستقبلا فقط، فاصبح المتعلم يتفاعل مع القراءة بالتعليق عليها، واصبح في بعض الاحيان هو صانع المادة نصا وصورة وتعليقا، ومن ثم اصبح مشاركا حقيقيا في اعداد المحتوي التعليمي (الشهري ، 1434 هـ ، 30) . المحور الثالث : التصور المقترح التصور المقترح لم تأتي من فراغ ولكن هو نتاج ما توصلت اليه الدراسة الميدانية والنظرية من نتائج، وبذلك يعتبر نقطة تحول في تفعيل وسائل التواصل الالكتروني في تجديد الخطاب التربوي، وتخطيط مستقبلي لما يجب ان يكون عليه استخدام وسائل التواصل الالكتروني في تجديد الخطاب التربوي والتعلم من خلال هذه الوسائل، والتخلص او البعد عن الطرق التقليدية في التعليم . 1- مبررات او(منطلقات )التصور المقترح،اعتمدت فلسفة التصور المقترح علي ما يلي: - ان توظيف وسائل التواصل في التعليم الثانوي العام اصبح مطلبا اساسيا تسعي لتحقيقها لحكومات المختلفة . - وجود اقبال شديد من الطلاب و اعضاء هيئة التدريس بالمدارس علي استخدام هذه التقنية، وذلك بناء علي نتائج عديد من الدراسات السابقة . - وجود عديد من نظريات التعلم التي تدعم توظيف واستخدام وسائل التواصل في التعلم مثل التعلم الالكتروني، والتعلم التعاوني وغيره . - التعليم في العصر الرقمي الحالي يتطلب اكساب الطلاب مهارات التفكير العلمي والتفكير الناقد والابداع في ظل مصادر المعرفة المتنوعة، وتستطيع هذه الوسائل اكساب الطلاب هذه المهارات وغيرها بسهولة - استخدام هذه الوسائل في التعليم يحقق فوائد متنوعة للطلاب واعضاء هيئة التدريس . - وسائل التواصل الالكتروني يمكن ان تسهم في تطوير التعليم وتجديد الخطاب التربوي، وحل الكثير من معوقاته . - وسائل التواصل الالكتروني تعد من اهم وسائل الاتصال الحديث التي استحوذت علي حيز كبير من اهتمام الطلاب . 2-اهداف التصور المقترح : - تأكيد ايجابيات وسائل التواصل الالكتروني ودورها في تجديد الخطاب التربوي لطلاب التعليم الثانوي العام . - تعزيز عملية التواصل بين الطلاب بعضهم البعض وبينهم والمعلمين . - مواكبة التطورات التكنولوجية وثورة المعلومات والاتصالات في الاستفادة من وسائل التواصل في تجديد الخطاب التربوي . - تنسيق الجهود بين الطلاب والمعلمين ومعدي المقررات الدراسية والمسئولين في التعليم من اجل الافادة من وسائل التواصل في عملية التجديد للخطاب التربوي . - تحقيق التعاون الكامل بين الطلاب والمعلمين والجهات الادارية والعلمية والمالية من اجل التغلب علي المعوقات التي تحول دون تجديد الخطاب التربوي . - اكساب الطلاب مهارات استخدام التكنولوجيا الحديثة . - تقليص الفجوة بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المدارس والبيئة المحيطة . 3-متطلبات تفعيل دور وسائل التواصل الالكتروني في تجديد الخطاب التربوي . من اهم عناصر النجاح في العملية التعليمية المعلم والمتعلم اللازمين لتنفيذ التجديد وبمشاركة جهودهما في انجاح عملية التجديد في الخطاب التربوي وفي حالة استخدام وسائل التواصل لابد ان يكون المعلم والمتعلم مؤهلين ومدربين ولديهم مهارات استخدام وسائل التواصل، فيتم عمل الاتي :- - عمل دورات تدريبية للطلاب غير المؤهلين باستخدام وسائل التواصل والانترنت وتدريبهم علي كل المهارات اللازمة للتعامل علي شبكات التواصل الالكتروني . - عقد دورات تدريبية للمعلمين الذين يحتاجون الي التدريب علي وسائل التواصل والانترنت وكيفية تفعيل هذه الوسائل والاستفادة منها والتعامل مع الطلاب من خلالها لتجديد الخطاب التربوي . - يضاف الي المعلم والمتعلم القائمين علي عملية التجديد سواء في الادارات المدرسية او التعليمية والمديريات والوزارة، يجب تدريبهم واعدادهم للتعامل مع وسائل الاتصال والتواصل وكيفية استخدام هذه الوسائل مع الانترنت ، حتي يكونوا علي استعداد تام لمواكبة عملية التجديد، والتعاون والتفاعل مع باقي الاطراف من المعلم والمتعلم . - وحتي يتم تفعيل استخدام وسائل التواصل في عملية تجديد الخطاب التربوي بشكل كبير يحفز الطلاب علي الاستخدام والمشاركة بتفاعل كبير، مع تسهيل الاستخدام وتوفيره للطلاب، يلزم توفير الامكانيات المادية للطلاب اللازمة لتفعيل استخدم وسائل التواصل في المدرسة وذلك من خلال توفير معامل الحاسب الالي المتصلة بشبكة الانترنت، علي ان يتم توفير اجهزة الحاسب الالي المتصل بشبكة الانترنت للطلاب بلا روتين واجراءات او مقابل مادي بحث لا تدفع الطلاب الي التقاعس عن المشاركة والتفاعل والتعاون مع اقرانهم . - تقديم الدعم للطلاب الذين يواجهون مشكلات من خلال المعلمين والمختصين بقسم التطوير التكنولوجي واقرانهم الطلاب . - وضع وسائل التواصل داخل المدرسة تحت ادارة لديها المرونة الكافية تضع اساليب واضحة وسهلة للاستخدام علي الطلاب. - تقديم المساعدات للطلاب الذين يواجهون صعوبات في التعامل مع الانترنت وليس لديهم خبرات بسيطة او مبدئية اولية عن التقنيات الحديثة مثل الهواتف الذكية . - توفير وسائل الاتصال للطلاب الذين لا يستطيعون وليس لديهم امكانية مالية في استخدام شبكات الانترنت ولديهم صعوبات في الاشتراك، واتاحة الاستخدام في اوقات الفراغ . ولكي يتم الاقبال الكبير والمتزايد من الطلاب وخصوصا الاناث علي الاشتراك في شبكات الانترنت واستخدامها والتفاعل وتبادل الملفات والفيديوهات لابد من توفير الخصوصية والامان للطلاب المتعاملين بهذه الوسائل وحمايتهم من الانتهاكات وسرقة الحسابات يلزم: - توضيح حقوق وواجبات المستخدمين كل فيما يخصه، بان يوضح حقوق الطلاب وواجباتهم في النشر والتبادل والاستخدام ، كما توضح حقوق وواجبات المعلمين والمتعاملين مع الطلاب اثناء استخدام هذه الوسائل وشبكة الانترنت . - تكوين مجموعة تضم المعلمين او معلم المادة الدراسية وطلابه في الصف للتبادل والتعاون والتفاعل بينهم، وان تكون هذه المجموعات سرية او مغلقة وبذلك يرتفع الاطمئنان بها لكل المشتركين وخصوصا الطالبات ( الاناث ) . - توقيع عقوبات او جزاءات علي الطلاب الذين يخالفون خصوصية التعامل، ويتجاوزون حدود اللياقة في التعامل مع اقرانهم او معلميهم . - وضع ما يحث الطلاب علي ضرورة استخدام الوسائل في التعليم وتبادل ما يخص التعليم من المقررات والمحتوي الدراسي وشرح الدرس، والالتزام بالأهداف، والبعد عن الامور الخاصة والتعليقات التي لا تليق بمجال التعليم . - تحتاج الطلاب الي مصادر معلومات دقيقة وموثقة لما يتم تداوله والاطلاع عليه بينهم ونشره من خلال الشبكة، كما قامت به وزارة التربية والتعليم من انشاء بنك المعرفة المصري كمصدر للمعلومات يمكن للطلاب الدخول اليه واستخدامه والاستفادة من المعلومات الموثقة المصدر الذي يحتويه . - يلزم توفر التغذية الراجعة او المرتدة للطلاب لتصحيح المعلومات التي قاموا بتجميعها من المصادر المختلفة، وذلك من جانب المعلم الذي لديه القدرة علي امداد الطلاب بالمعلومات الصحيحة والدقيقة في وقت محدود . - يلزم للطلاب شبكة انترنت متوفرة كل الوقت وفائق السرعة وهذا يتحقق من توفير الاستثمارات اللازمة والاموال التي تكفي في ميزانية الوزارة لتدعيم البنية التحتية للشبكة، والتي يمكن من خلالها توفر الاتصال بالأنترنت بشكل دائم وسريع . - يلزم لبقاء الانترنت بشكل دائم بالإضافة لتدعيم البنية التحتية، توفر الايدي العاملة الفنية الماهرة التي تستطيع معالجة القصور او الانقطاع او الضعف الذي يحدث في اي وقت بما يمكن من عودة الشبكة للعمل خلال فترة محدودة . - يلزم لاستمرار شبكة الانترنت بشكل دائم من خلال الفنيين المهرة يتم اعدادهم بالتدريب وعقد ندوات وورش عمل لتعريفهم الجديد في صيانة الشبكة . - يلزم توفير الحوافز المالية المناسبة للفنيين التي تشجعهم علي عملهم وحضور الدورات وورش العمل والندوات التي تقدم لهم الجديد في معالجة وصيانة الشبكة، وذلك من خلال الميزانية المخصص لهذا الغرض يتم دعمها وتوفير المخصصات المالية المناسبة . - يلزم سن القوانين واللوائح المالية من قبل وزارة الدولة المختلفة الاتصالات والتعليم والمالية في توفير الاشتراك للطلاب علي شبكة الانترنت بدون قوائم للانتظار لفترات، وتخفيض تكلفة الاشتراك علي شبكة الانترنت حتي نضمن مشاركة جميع الطلاب في المرحلة الثانوية طالما تم توفير سرعة الاشتراك وتخفيض التكلفة بشكل رمزي . - يلزم السماح للطلاب باستخدام الهواتف الذكية الخاصة بهم في داخل المدرسة وذلك من خلال لوائح وتعليمات يسمح للطلاب بالاستخدام داخل المدرسة في اوقات الفراغ وفي المكتبة، يمكن لهم التواصل والتفاعل علي البرامج التعلمية والاستفادة من الوقت. 4- ضمانات نجاح التصور المقترح قد يظل اي تصور مقترح مجرد حبر علي ورق او تنظير اذ لم يخرج الي حيز التنفيذ واذ لم تتوفر له مجموعة من الضمانات اللازمة لنجاح هذا التصور ومن هذا المنطق فان هناك بعض الضمانات التي تساعد علي نجاح التصور المقترح لهذه الدراسة: - الالتزام بالخطوات المقترحة التي وردت في التصور المقترح . - اقتناع الجهات المسئولة عن التعليم الثانوي العام بأهمية التجديد في الخطاب التربوي واعتبارها تساعد في اعادة صياغة المناهج والمقررات الدراسية بما يتلاءم مع عصر الرقمية والمعلوماتية - التركيز علي الطالب باعتباره محور العملية التعليمية فهو يؤثر ويتأثر بالتجديد . - نشر ثقافة التجديد في الخطاب التربوي، والتعلم الالكتروني من خلال الندوات والنشرات اللقاءات المباشرة مع المعلمين والطلاب . - توفير الحواسيب والهواتف الذكية للطلاب، والشبكة فائق السرعة . - اصدار القرارات واللوائح الخاصة بتوفير الحوافز المادية والمعنوية لدعم الشبكة والفنيين والطلاب والمعلمين من خلال البنية التحتية والاصلاح والصيانة وتخفيض الاشتراكات .
توصيات البحث : - دور وسائل التواصل الإلكتروني ( الاجتماعي ) في تجديد الخطاب التربوي لطلبة الحلقة الثانية من التعليم الاساسي. - دور وسائل التواصل الإلكتروني ( الاجتماعي ) في تجديد الخطاب التربوي لطلبة التعليم الجامعي ( الكليات النظرية /العملية ) - دور وسائل التواصل الإلكتروني ( الاجتماعي ) في تجديد الخطاب التربوي لمعلمين التعليم الثانوي العام والفني . - دور وسائل التواصل الإلكتروني ( الاجتماعي ) في تجديد الخطاب التربوي لأعضاء هيئة التدريس بالتعليم الجامعي.
المراجع العربية :ـ علي، ابراهيم محمد(2021). متطلبات تطوير التعليم الثانوي الازهري النموذجي في ضوء نظام"STEM" مجلة كلية التربية، جامعة الازهر، (436) . حسيني، ايمان ،وآمنه ساحالي،(2018) استخدام تطبيقات الاعلام الجديد في العملية التعليمية في الجامعة الجزائرية شبكات التواصل الاجتماعي نموذجا ، مجلة كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة العربي بن مهيدي ام البواقي (67). محمود، جابر(2003). التوجهات الفكرية في الخطاب التربوي ، مجلة التربية المعاصرة(7) سعادة، جودت، وعادل السرطاوي(2010). استخدام الحاسوب والانترنت في ميادين التربية والتعليم، عمان ، دار الشروق للنشر والتوزيع(135) . مازن، حسام محمد(2012). اصول مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة ، دارالفجر(286) . دومي، حسن علي احمد(2017). اثر تدريس الفيزياء باستخدام الويكي والخرائط الذهنية الالكترونية في اكتساب طالبات الصف العاشر الاساسي للمفاهيم الفيزيائية في لواء المزار الجنوبي،مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة، 3(506) الشهري، حنان بنت شعشوع(1434 هـ).اثر استخدام شبكات التواصل الالكترونية علي العلاقات الاجتماعية الفيس بوك توتير نموذجا ، مجلة كلية الآداب والعلوم الانسانية ، جامعة الملك عبدالعزيز ، السعودية(30) عمران، خالد عبداللطيف محمد(2012). فاعلية استخدام المدونات في تدريس الجغرافيا علي التحصيل المعرفي وتنمية مهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعلم لدي طلاب الصف الاول الثانوي ، مجلة كلية التربوية ، جامعة سوهاج ،31 (354) ابراهيم، خديجة عبدالعزيز علي(2014). واقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية بجامعات صعيد مصر ، مجلة العلوم التربوية ، 3 (437) الشريف، دعاء حمدي محمود(2010). الفجوة بين الخطاب التربوي الرسمي والواقع التعليمي في مصر "دراسة تحليلية " رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة حلوان(45) . ابورومى، رهام جميل(2017). ادوات التواصل الإلكتروني والضبط الاسرى، مجلة دراسات العلوم الانسانية والاجتماعية (5) . عجاج، زياد احمد(2019). دور الاعلام المرئي ومواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية مجلة الآداب والعلوم الانسانية ، بيروت ، لبنان ، العدد صفرـ شتاء(25) . طعيمه ،سعيد ابراهيم(2013). التجديد التربوي في ضوء تحديات العصر، سلسلة افاق تربوي متجددة ، الدار المصرية اللبنانية(67) . قنيفي، سهام(2018).استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية التعلمية ومدي فاعليتها لدي الطلبة ، مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الانسانية ، جامعة محمد خيضر بسكرة، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ، 6(90) المغذوي، عادل(2018). اساليب التقويم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة ،من موقع دار المنظومة(2) . مجاهد، فايزة احمد(2012). استخدام الفصول الافتراضية في تدريس التاريخ وأثرها على التحصيل وتنمية التفكير الناقد وبعض مهارات التواصل الالكتروني لدى الطالبات والمعلمات ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، كلية التربية ، جامعة عين شمس 22(110: 160) المدهون، فوزية بنت عبدالله(2010).فاعلية استخدام المدونات التعليمية في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحوها لدي طالبات جامعة القصيم ، رسالة دكتوراه ، كلية الزراعة والطب البيطري ، جامعة القصيم ، السعودية ، (58) المؤتمر العلمي العربي العاشر الدولي السابع(2016) , مطوية المؤتمر , الفترة من 25-26 أبريل كلية التربية , جامعة سوهاج محمد، محمد عبدالوهاب ، وسيد شعبان عبدالعليم(2014) ، اثر التفاعل بين بعض ادوات التواصل الإلكتروني وانماطه في تنمية بعض مهارات التواصل الإلكتروني ومهارات كتابة الخاطرة الادبية والرغبة في كتابتها لدى طلاب شعبة اللغة العربية ، مجلة كلية التربية،جامعةالازهر161(318). السحاري، محمد عوض محمد ، و ابراهيم احمد(2018). برنامج تدريبي مقترح قائم علي التعلم المستند للدماغ واثره في تطوير الممارسات التدريسية وتنمية مهنة التدريس لدي طلاب التربية الميدانية بكلية التربية ، جامعة الملك خالد , المجلة التربوية ،56(655 ) . كلاب، محمد مصطفي(2009). ابعاد الخطاب التربوي في شعر عبدالخالق العف، مجلة الجامعة الاسلامية، سلسلة الدراسات الانسانية " كلية الاداب ، الجامعة الاسلامية ، غزة ، 1 (68) . حجاب، محمد منير(2005). الاعلام السياحي ، القاهرة ، دار الفجر للنشر والتوزيع(234) . رجب، مصطفي ، و حسين طه(2009).مناهج البحث التربوي بين التجديد والنقد ، كفر الشيخ ،دار العلم والايمان للنشر والتوزيع(101). نصراوين، معين ، و فايزة سعادة(2018). درجة استخدام المعلمين لمواقع التواصل الاجتماعي ومعوقات استخدامها في العملية التعليمية في لواء الجامعة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، كلية العلوم التربوية، جامعة عمان ، الاردن،32(1227) . العبيكي، هناء بنت سليمان(2016).اثر برنامج تدريب الكرتوني قائم على نموذج التصميم التعليمي العام لتنمية مهارات استخدام ادوات الويب 2.0 لدى معلمات المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم ، رسالة ماجستير ، كلية التربية، جامعة القصيم ، السعودية(64) . بصري، وائل شحات محمد(2017). اثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي علي اداء طلبة الجامعات ،جامعة الحدود الشمالية ، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة ، جامعة عين شمس، كلية التجارة(470) .
مراجع اجنبية : Lue,t.&Gao,FEnhancing Classroom Learning Experience By Providing Structures,to Microblogging Based Activities,Journal of information Technology Education,2012,p70 Hibard,et al , :Ateachs quid to performance based learning and assessment,AlexandriaAssociation for supervision and curriculum development,1999. Millan,N.&Bromage,A. ''.An initial Approach to tht integration of Web2.0Technologies in the Research Environnest' interactive technology and Smart Education.2011,Vol,p148 . .
| ||||
References | ||||
المراجع العربية :ـ علي، ابراهيم محمد(2021). متطلبات تطوير التعليم الثانوي الازهري النموذجي في ضوء نظام"STEM" مجلة كلية التربية، جامعة الازهر، (436) . حسيني، ايمان ،وآمنه ساحالي،(2018) استخدام تطبيقات الاعلام الجديد في العملية التعليمية في الجامعة الجزائرية شبكات التواصل الاجتماعي نموذجا ، مجلة كلية العلوم الاجتماعية والانسانية جامعة العربي بن مهيدي ام البواقي (67). محمود، جابر(2003). التوجهات الفكرية في الخطاب التربوي ، مجلة التربية المعاصرة(7) سعادة، جودت، وعادل السرطاوي(2010). استخدام الحاسوب والانترنت في ميادين التربية والتعليم، عمان ، دار الشروق للنشر والتوزيع(135) . مازن، حسام محمد(2012). اصول مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة ، دارالفجر(286) . دومي، حسن علي احمد(2017). اثر تدريس الفيزياء باستخدام الويكي والخرائط الذهنية الالكترونية في اكتساب طالبات الصف العاشر الاساسي للمفاهيم الفيزيائية في لواء المزار الجنوبي،مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية ، جامعة القاهرة، 3(506) الشهري، حنان بنت شعشوع(1434 هـ).اثر استخدام شبكات التواصل الالكترونية علي العلاقات الاجتماعية الفيس بوك توتير نموذجا ، مجلة كلية الآداب والعلوم الانسانية ، جامعة الملك عبدالعزيز ، السعودية(30) عمران، خالد عبداللطيف محمد(2012). فاعلية استخدام المدونات في تدريس الجغرافيا علي التحصيل المعرفي وتنمية مهارات البحث الجغرافي والدافعية للتعلم لدي طلاب الصف الاول الثانوي ، مجلة كلية التربوية ، جامعة سوهاج ،31 (354) ابراهيم، خديجة عبدالعزيز علي(2014). واقع استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية بجامعات صعيد مصر ، مجلة العلوم التربوية ، 3 (437) الشريف، دعاء حمدي محمود(2010). الفجوة بين الخطاب التربوي الرسمي والواقع التعليمي في مصر "دراسة تحليلية " رسالة دكتوراه ، كلية التربية ، جامعة حلوان(45) . ابورومى، رهام جميل(2017). ادوات التواصل الإلكتروني والضبط الاسرى، مجلة دراسات العلوم الانسانية والاجتماعية (5) . عجاج، زياد احمد(2019). دور الاعلام المرئي ومواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية مجلة الآداب والعلوم الانسانية ، بيروت ، لبنان ، العدد صفرـ شتاء(25) . طعيمه ،سعيد ابراهيم(2013). التجديد التربوي في ضوء تحديات العصر، سلسلة افاق تربوي متجددة ، الدار المصرية اللبنانية(67) . قنيفي، سهام(2018).استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية التعلمية ومدي فاعليتها لدي الطلبة ، مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الانسانية ، جامعة محمد خيضر بسكرة، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ، 6(90) المغذوي، عادل(2018). اساليب التقويم في ضوء استراتيجيات التدريس الحديثة ،من موقع دار المنظومة(2) . مجاهد، فايزة احمد(2012). استخدام الفصول الافتراضية في تدريس التاريخ وأثرها على التحصيل وتنمية التفكير الناقد وبعض مهارات التواصل الالكتروني لدى الطالبات والمعلمات ، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية ، كلية التربية ، جامعة عين شمس 22(110: 160) المدهون، فوزية بنت عبدالله(2010).فاعلية استخدام المدونات التعليمية في تنمية التحصيل الدراسي والاتجاه نحوها لدي طالبات جامعة القصيم ، رسالة دكتوراه ، كلية الزراعة والطب البيطري ، جامعة القصيم ، السعودية ، (58) المؤتمر العلمي العربي العاشر الدولي السابع(2016) , مطوية المؤتمر , الفترة من 25-26 أبريل كلية التربية , جامعة سوهاج محمد، محمد عبدالوهاب ، وسيد شعبان عبدالعليم(2014) ، اثر التفاعل بين بعض ادوات التواصل الإلكتروني وانماطه في تنمية بعض مهارات التواصل الإلكتروني ومهارات كتابة الخاطرة الادبية والرغبة في كتابتها لدى طلاب شعبة اللغة العربية ، مجلة كلية التربية،جامعةالازهر161(318). السحاري، محمد عوض محمد ، و ابراهيم احمد(2018). برنامج تدريبي مقترح قائم علي التعلم المستند للدماغ واثره في تطوير الممارسات التدريسية وتنمية مهنة التدريس لدي طلاب التربية الميدانية بكلية التربية ، جامعة الملك خالد , المجلة التربوية ،56(655 ) . كلاب، محمد مصطفي(2009). ابعاد الخطاب التربوي في شعر عبدالخالق العف، مجلة الجامعة الاسلامية، سلسلة الدراسات الانسانية " كلية الاداب ، الجامعة الاسلامية ، غزة ، 1 (68) . حجاب، محمد منير(2005). الاعلام السياحي ، القاهرة ، دار الفجر للنشر والتوزيع(234) . رجب، مصطفي ، و حسين طه(2009).مناهج البحث التربوي بين التجديد والنقد ، كفر الشيخ ،دار العلم والايمان للنشر والتوزيع(101). نصراوين، معين ، و فايزة سعادة(2018). درجة استخدام المعلمين لمواقع التواصل الاجتماعي ومعوقات استخدامها في العملية التعليمية في لواء الجامعة، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، كلية العلوم التربوية، جامعة عمان ، الاردن،32(1227) . العبيكي، هناء بنت سليمان(2016).اثر برنامج تدريب الكرتوني قائم على نموذج التصميم التعليمي العام لتنمية مهارات استخدام ادوات الويب 2.0 لدى معلمات المرحلة الثانوية بمنطقة القصيم ، رسالة ماجستير ، كلية التربية، جامعة القصيم ، السعودية(64) . بصري، وائل شحات محمد(2017). اثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي علي اداء طلبة الجامعات ،جامعة الحدود الشمالية ، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة ، جامعة عين شمس، كلية التجارة(470) .
مراجع اجنبية : Lue,t.&Gao,FEnhancing Classroom Learning Experience By Providing Structures,to Microblogging Based Activities,Journal of information Technology Education,2012,p70
Hibard,et al , :Ateachs quid to performance based learning and assessment,AlexandriaAssociation for supervision and curriculum development,1999.
Millan,N.&Bromage,A. ''.An initial Approach to tht integration of Web2.0Technologies in the Research Environnest' interactive technology and Smart Education.2011,Vol,p148 . .
| ||||
Statistics Article View: 3,982 PDF Download: 1,014 |
||||